كنوز ميديا _  زار السيد معد بركات مدير برنامج المجتمع المدني في الوكالة الدولية للتنمية يرافقه السيد عامر العكايشي رئيس جمعية رعاية الصحافة والاعلام اماكن اقامة النازحين في محافظة النجف للاطلاع على واقعهم والبدء ببرامج عاجلة لمساعدتهم .
والتقى الوفد بعدد من النازحين من محافظة نينوى واقضيتها من التركمان والشبك واطلع على واقعهم المعيشي واهم احتياجاتهم العاجلة وكذا على الامد البعيد .
( ح . م ) نازح من شمال نينوى من الشبك , يعمل ( مدرس ) كشف عن مدى معاناة النازحين , وقال ” نحن نعيش حياة بعيدة عن حياة البشر في كل شي , في المعيشة والتعليم والصحة وفرص العمل والاهم من كل ذلك الكرامة ” .
وتسأل قائلا ” الى متى نحن الشبك لا نشعر بالامان في بلدنا ؟ هل كتب علينا التهجير والنزوح من مناطقنا باستمرار ؟ هل اقترفنا جرم او جناية بحق احد ؟ ” .
واوضح بالقول ” لقد تجاوز عمري الخمسين عام وقد شهدت ثلاث جرائم جماعية بحقنا وتم تهجيرنا في كل مرة منها ولا نعرف ما هو مصيرنا وما هو مستقبل ابنائنا ” .
وعن اهم احتياجاتهم ومطالبهم قال ” الهجرة , نعم .. ان اول ما نبحث عنه هو الهجرة خارج العراق لاي دولة كانت فلم نعد نشعر بان العراق بلدنا لان الوطن يوفر الامان لمواطنيه ولا امان لنا في العراق “
اما ( أ . ب ) التركمانية التي تركت دارها في تلعفر فتقول ” نحن افضل حال من غيرنا من المهجرين في باقي المحافظات فعلى الاقل وجدنا سقف يأوينا وجدران تحمينا كوننا نقيم الان في المواكب والحسينيات المنتشرة على طريق نجف – كربلاء ” .
وتابعت ” ولكن هذه الحماية مؤقتة فعن قريب سيحل شهر محرم ويبدأ الزائرون بالتوجه الى الامام الحسين مشيا على الاقدام وعندها لا نعرف ما الذي سيحل بنا كون العديد من اصحاب المواكب والحسينيات طالبونا باخلائها ” .
وناشدت مجلس الوزارء والحكومة المحلية في النجف بايجاد اماكن بديلة عاجلة والا فان حالهم سينتهي الى اقامتهم في العراء خصوصا مع دخول فصل الشتاء .
من جانبه وعد السيد معد بركات مدير برنامج المجتمع المدني في الوكالة الدولية للتنمية بالعمل على توفير احتياجاتهم العاجلة والتنسيق مع الحكومة العراقية لايجاد حلول دائمة للنازحين .
اما عامر العكايشي رئيس جمعية رعاية الصحافة والاعلام فابدى استعداده لتقديم خدمات قانونية مجانية للنازحين  عن طريق العيادة القانونية التي تديرها الجمعية وكذلك تقديم مساعدات انسانية لهم وتوفير فرص عمل لشبابهم من خلال حملة ( اهلنا ) لدعم النازحين التي اطلقتها جمعية رعاية الصحافة والاعلام وشركة الغد للتدريب والتوظيف في محافظتي النجف وكربلاء  .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here