كنوز ميديا/ بغداد – أكد النائب عن اتحاد القوى الوطنية عبد الرحمن اللويزي، الاثنين، أنه لا يوجد أي إشكال قانوني بالتصويت على استبدال منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية بين روز نوري شاويس وهوشيار زيباري، مشيرا الى أن ذلك الاستبدال بحاجة الى توافقات سياسية للتصويت عليه داخل البرلمان.

وقال اللويزي في تصريح إن “على رئيس الوزراء حيدر العبادي تقديم طلب الى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لإقالة نائبه هوشيار زيباري من منصبه”، مبينا أن “هذا الامر يحتاج الى عقد جلسة والتصويت عليه داخل مبنى البرلمان”.

وأوضح اللويزي أن “على العبادي بعد ذلك تقديم طلب الى هيئة رئاسة البرلمان لاختيار هوشيار زيباري لوزارة المالية وروز نوري شاويس نائبا لرئيس الوزراء”.

وأكد أن “هذا الامر ليس فيه أي اشكال قانوني”، مستدركا “لكنه بحاجة الى توافقات سياسية للتصويت عليه داخل البرلمان”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أعلن، اليوم الاثنين  عن تبادل الادوار بين كل من القياديين روز نوري شاويس وهوشيار زيباري لتسنم المناصب المناطة بهما في الحكومة الاتحادية، فيما اكد أن الجانب الكردي تعرض للظلم في توزيع الحقائب الوزارية لأنها لا تتناسب مع استحقاقه.

وحصل وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري على منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، بينما حصل نائب رئيس الوزراء السابق روز نوري شاويس على منصب وزير المالية.

وجدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، رغبة إقليم كردستان بمعالجة جميع المشاكل مع بغداد، معتبرا في الوقت نفسه مشاركة الإقليم في الحكومة العراقية فرصة أخرى لرئيس الوزراء حيدر العبادي لمعالجة المشاكل.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here