كنوز ميديا / بغداد – أكد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، دعم بلاده للعراق وحرصها على وحدته، مبديا استعدادها للعب دور قيادي في القضاء على تهديد عصابات داعش الإرهابية، مشيرا إلى ان تريد أن تمنع وقوع الشباب في شبكة الإرهاب، وقد إصدرت قرار منع دخول اكثر من ستة ألاف شخص وترحيل اكثر من الف شخص من تركيا .

وقال اردوغان خلال كلمته في اجتماع مجلس العلاقات الخارجية والأمم المتحدة، اطلعت عليها (صحيفة الاستقامة) ان ” تركيا تأمل بان العراق سيبدأ بداية جديدة بحكومته المشكلة حديثا “، مضيفا ان ” تركيا ستستمر بالوقوف إلى جانب الشعب العراقي من اجل تحقيق السلام والاستقرار والطمأنينة “.

وأشار انه ” يجب ان يشعر جميع الشعب العراقي انهم جزء من العراق وان يكون هدفهم المشترك هو تحقيق السلام الدائم والديمقراطية والاستقرار “، موضحا ان ” تركيا ستستمر في جهودها المكثفة لأجل تحقيق هذه الأهداف “.

وأضاف إن ” منذ البداية وتركيا تقف مع وحدة أراضي العراق وضد تجزئته، ففي حال انقسام العراق، فان هذا الوضع سيؤدي الى انهيار كل شيء “، مؤكدا ان ” تركيا ضد الصراعات المذهبية والأعمال الإرهابية التي من المحتمل أن تكون سببا لانقسام العراق “.

وتابع اردوغان إن ” بعض المؤسسات الإعلامية اتخذت من تركيا في موضوع داعش عنوانا لإخبار ظالمة ذات نوايا سيئة لا أساس لها من الصحة “، لافتا إلى إن ” تركيا مستعدة بان تلعب دورا قياديا في القضاء على تهديد داعش “.

وأكد إن ” داعش منظمة إرهابية يدها ملطخة بالدماء، وتركيا ومنذ البداية اتخذت التدابير القانونية اللازمة ضد هذه المنظمة الإرهابية، وسوف تخطى كافة الخطوات اللازمة في مكافحة الإرهاب مع الأخذ بعين الاعتبار استقرار المنطقة والاحتياجات الانسانية “.

وأشار إلى إن ” تركيا من المستحيل ان تتعاطف أو تدعم أية منظمة إرهابية في المنطقة، وهي منذ فترة طويلة وبالتدابير الذي أخذتها تسعى جاهدة بان يكون هناك سدٌ منيعٌ أمام تدفق الإرهابيين الأجانب إلى المنطقة “، موضحا ان ” تركيا وقبل الجميع تريد أن تمنع وقوع الشباب من جميع دول العالم في شبكة الارهاب “.

وبين انه ” تم في هذا الإطار إصدار قرار منع دخول (6300) شخص الى تركيا وترحيل اكثر من الف شخص من تركيا، ولكن يجب ان تبدأ هذه المكافحة في البلدان التي هي المصدر “، مبينا ان ” تركيا فقدت (40) الف شخصا ثمنا لجهودها في مكافحة الارهاب “.

وتابع اردوغان ان ” تركيا كونها جاهدت لسنوات طويلة ضد بلاء الإرهاب وأعطت الآلاف من أبنائها ضحايا للإرهاب تعرف جيدا الآلام التي يسببها الإرهاب “، مؤكدا عزم بلاده على ” القضاء على تهديد الإرهاب عن طريق اتخاذ جميع الخطوات الفردية والمحلية والدولية وان تزيد من كثافة تدابيرها في هذا الخصوص “، منوها انه ” ليس من الممكن الوصول إلى نتيجة ايجابية في مكافحة الإرهاب دون النزول إلى جذر المشكلة وتحقيق التعاون المطلوب وتحقيق العمل المشترك “.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here