كنوز ميديا  – بغداد /

رفع مجلس النواب جلسته التاسعة عشرة التي عقدها اليوم الاربعاء ، برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 210 نواب ، الى ما بعد عيد الاضحى المبارك بعد انهائه القراءة الاولى لستة مشاريع قوانين .

وذكر بيان للدائرة الاعلامية في مجلس النواب ونقلت (كنوز ميديا ) نسخة منه ان ” جلسة اليوم استهلت بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم ، بعدها ارجأ الجبوري اداء اليمين الدستورية لعدد من اعضاء مجلس النواب الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية والبدلاء من اجل استكمال مناقشة الاجراءات القانونية المتعلقة بشغلهم للمقاعد النيابية ” .

وقرر رئيس البرلمان اعادة التصويت على صحة عضوية النائب نجم عبد الله زغير اللهيبي على ان يتم عرض الموضوع على جدول الاعمال ، حال تحقق النصاب عند وجود ثلثي اعضاء المجلس المؤهلة للتصويت ، وذلك بناءً على الرأي القانوني .

بعدها تلا النائب عبد المهدي الحكيم بيانا بشأن احداث سجن بادوش ندد فيه بجرائم الابادة الجماعية التي اقترفتها عصابات داعش الارهابية وتعرض مرتزقتها للابرياء على أسس طائفية او عرقية في عدد من المدن والمناطق ، مشيرا الى ان احد الشهود العيان وقد كان مسجونا في السجن المذكور ، اكد قتل جرذان داعش السجناء على اسس طائفية وحرقهم ، مطالبا ” بإصدار قرار نيابي يتضمن وصف مذبحة سجن بادوش التي نفذت على اساس طائفي جريمة ضد الانسانية ، وشمول الضحايا بالتعويضات واطلاق سراح من سلم نفسه وملاحقة المتورطين وتوثيق الجريمة التي استهدفت شرائح من عدة مكونات لعرضها على لجنة دولية وتوثيقها بشكل معتمد ، واحالة هذا الملف الى لجنتي الامن والدفاع وحقوق الانسان النيابيتين”.

كما واشار رئيس مجلس النواب الى ان ” داعش تمثل عدوا لجميع العراقيين بكافة طوائفهم وانتماءاتهم”، موجها ” بإحالة البيان الى اللجنتين القانونية وحقوق الانسان ؛ لصياغة قرار يعرض على البرلمان لاحقا “، منوها الى ان ” رئاسة المجلس تتابع بشكل حثيث قضية الجنود في الصقلاوية التي تشهد معركة مستمرة ” ، مشددا على ان ” مجلس النواب استضاف اليوم القادة العسكريين في اللجان المعنية لبحث القضية ، وان المجلس يدعم الجيش في معركته ضد الارهاب”.

وفي شأن آخر انتقد النائب اردلان في بيان تلاه عدم تسلم موظفي اقليم كردستان رواتبهم منذ 8 اشهر مضت ، مشيرا الى ” عدم صرف اي مبلغ مالي رغم مضي اسابيع على تشكيل الحكومة كما كان متفقا عليه “، مطالبا مجلس النواب ” بالوقوف الى جانب موظفي الاقليم وابعاد هذا الملف عن التسييس ودعوة الحكومة للاسراع بصرف الرواتب”.

بعدها انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار ، والذي يهدف الى تصديق الاتفاقية الموقعة ببغداد في 25 كانون الاول من العام الماضي .

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار لغرض تعزيز التعاون الاقتصادي بين حكومتي البلدين وتوسيعه ، فيما يتعلق باستثمارات رؤوس الاموال وتحفيز مبادرات العمل والتجارة الفردية .

كما اتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أرمينيا والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار من اجل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والفنية والعلمية بين البلدين بما يخدم مصلحتهما .

واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تأسيس المؤسسات الصحية الاهلية الاتحادية والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية ، والذي يهدف الى الارتقاء بتقديم خدمات صحية متطورة والاستفادة من خبرات ذوي المهن الطبية والصحية ودعم المؤسسات الصحية الاهلية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال وخلق حالة من المنافسة في تقديم افضل الخدمات الطبية للمواطنين .

كذلك انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون وزارة الصحة والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية لغرض تطوير اجهزة وزارة الصحة بما يؤمن العناية بصحة وسلامة المواطن ورفع المستوى الصحي له وتوفير الخدمات الطبية المختلفة والوقائية والعلاجية وتقييم اعادة النظر ببعض التشكيلات الادارية في الوزارة .

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والامن والدفاع والذي يأتي نظرا لمصادقة جمهورية العراق وانضمامها الى العديد من المعاهدات الدولية ذات العلاقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية ، ولمواجهة انتشار الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية في البلاد ، ولقمع العصابات الاجرامية التي تعمل على تضليل بعض فئات الشعب وتشجيعهم على تعاطي تلك المواد التي تشكل تهديدا خطيرا لصحة البشر ورفاهيتهم ، وتلحق الضرر بالاسس الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاخلاقية في المجتمع ، ولغرض اعتماد قوانين قواعد علمية في معالجة المدمنين على المخدرات والمؤثرات العقلية ولتوطيد التعاون العربي والدولي في هذا الشأن ولمنع زراعة المخدرات او النباتات التي تستخلص منها المؤثرات العقلية أو الحد منها ، باعتبارها آفة خطيرة تهدد كيان المجتمع ووضع عقوبات راعدة لزارعيها أو المتاجرين بها .

ودعا الجبوري اللجان النيابية الى ” الاسراع بتقديم مشاريع القوانين للقراءة الاولى مع ضرورة حسم رؤساء اللجان النيابية بشكل دائم بعد تسمية رئاسات مؤقتة من قبل الاكبر سنا “، مشيرا الى ان ” الاسبوع المقبل سيكون عملا للجان الخاصة في سبايكر والموازنة والنازحين والتطوير البرلماني وغيرها”، لافتا الى ان ” مجلس النواب سيكون مستعدا لعقد جلسة في الاسبوع المقبل للتصويت على الوزراء الامنيين حال الاتفاق عليهم”.

واجلت هيئة الرئاسة القراءة الاولى لكل من مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة المحافظة على الانواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية (CMS) والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعلاقات الخارجية ، والقراءة الاولى لمشـروع قانون تشجيع اطباء التخدير ، اضافة الى القراءة الاولى لمشروع قانون دعـم الاطبــاء .

وبطلب من الحكومة تم تأجيل القراءة الاولى لكل من مشروع قانون اعفاء الشركات الاجنبية والمقاولين الثانويين الاجانب المتعاقدين في عقود جولات التراخيص من الرسوم ، ومشروع قانون اعفاء الشركات العراقية والاجنبية المنفذة للمشاريع الاستثمارية من الضرائب والرسوم ، والقراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006، بعدها تقرر رفع الجلسة الى ما بعد عطلة عيد الاضحى المبارك بحسب ما اعلنه مصدر نيابي .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here