أعلن التحالف الوطني، اليوم الاثنين، انه سيرأس 14 لجنة برلمانية من أصل 26 لجنة، من بينها لجنة الأمن والدفاع، فيما أشار التحالف الكردستاني إلى حصوله على ثلاث لجان سيادية، كان لاتحاد القوى الوطنية ذات النصيب.

وقال النائب عن التحالف الوطني حنين قدو إن “تحالفي سيرأس أربع لجان من فئة (أ) وثمان لجان من فئة (ب) ولجنتان من الفئة (ج)”، مشيراً إلى أن “التحالف الوطني يرغب برئاسة اللجنة المالية”.

وأضاف أن “توزيع رئاسة اللجان، سيعتمد على الوزراء الذين ينتمون للكتل السياسية، فمن غير المعقول أن يكون الوزير ورئيس اللجنة من كتلة واحدة”.

وصوت مجلس النواب في جلسته الـ13 والمنعقدة في 9 أيلول الجاري على 26 لجنة برلمانية دائمة، فيما اجل تسمية رؤسائها ما بعد تسمية الوزراء.

 من جهتها أعلنت النائبة عن التحالف الكردستاني، سوزان بكر حسين، عن “حصول تحالفها على رئاسة ثلاث لجان برلمانية”.

وقالت إن “الاتفاق بين الكتل السياسية، حتى الآن توصل إلى أن يرأس التحالف الكردستاني، ثلاث لجان برلمانية، هي النفط والغاز ، التربية، الأقاليم والمحافظات”، مبينة أن “عدد من اللجان طور الحسم الآن بين الكتل”.

 وأضافت أن “التحالف الكردستاني لم يختر حتى الآن رؤساء هذه اللجان، التي سيرأسها مختصين”.

 مصادر من داخل اتحاد القوى الوطني، أشارت إلى أن “الاتحاد سيحصل على ثلاث لجان سيادية في مجلس النواب، لكنها لم تعط أية معلومة عن تلك اللجان، ورغبتها في ترؤس اية لجنة”.

 يذكر ان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، ارام الشيخ محمد، قال امس في بيان صحفي، إنه بحث مع “ممثلي ورؤساء الكتل النيابية ترشيح الأسـماء من قـبل رؤسـاء الكتل وتقديمها الى هيئة الرئاسة بشكل رسمي وبما يتناسب مع حجـم الكتل والمكونات داخـل المجلس وبحـسـب الأهمية والتصنيف المعـتمد (أ- ب – ج)”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here