كنوز ميديا/ بغداد – قرر مجلس النواب الاستمرار بعقد جلساته الى يوم الخميس المقبل على ان يستأنفها الى بعد عطلة عيد الاضحى الذي سيصادف بعد نحو اسبوعين.

ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب غداً الاثنين جلسته الاعتيادية.

وذكر بيان للمجلس تلقت (كنوز ميديا) نسخة منه اليوم الأحد ان “هيئة رئاسة مجلس النواب أجتمعت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس وآرام الشيخ محمد نائب رئيس المجلس، برؤساء الكتل وأعضاء اللجان النيابية لمناقشة عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة”.

وأشار البيان الى ان “الجبوري أكد في مستهل الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بالمجلس، على اهمية دور اللجان في العمل التشريعي ، داعيا الى الاسراع بحسم رئاسات اللجان النيابية لمباشرة اعمالها وان تقدم اللجان المؤقتة تقارير عن القضايا الموكلة لها وخاصة مجزرة سبايكر والموازنة المالية والنازحين، حاثا على ضرورة ان يكون مجلس النواب منتجا على صعيد اصدار القوانين التي تهم المواطنين”.

وأضاف ان “المجتمعين تناولوا التوقيتات الزمنية لعمل مجلس النواب خلال الفترة المقبلة بالاضافة الى موقف مجلس النواب من الاهتمام بالعراق والدعم المقدم له لمواجهة الارهاب بالاضافة الى مسألة انتخاب رؤساء اللجان والقوانين التي سيتم تشريعها من قبل المجلس وازمة النازحين”.

وقرر الاجتماع بحسب البيان “الاستمرار بعقد جلسات المجلس الى يوم الخميس المقبل 25/9 على ان يتم استئنافها بعد عطلة عيد الاضحى لمنح فرصة للنواب لحسم مسالة رئاسات اللجان وتقديم تقارير مفصلة عن اوضاع النازحين ومتابعة احتياجاتهم”.

وبحث المجتمعون الموقف من الدعم الدولي المقدم للعراق في مواجهة الارهاب اذ شدد رئيس البرلمان سليم الجبوري على اهمية استثمار الاهتمام الدولي بما يجري في البلاد بشكل ايجابي شرط عدم المساس بالسيادة الوطنية.بحسب البيان.

من جانبه “اكد النائب الاول لرئيس البرلمان همام حمودي على ان تنظيم داعش وحد العراقيين لمواجهة الارهاب والوقوف صفا واحدا لمواجهة المخاطر ، مشيدا بالحشد الشعبي كونه قرارا مهما جاء لمجابهة خطر حقيقي ، داعيا الى حماية استقلال البلاد وسيادتها في اي موقف من التحالف الدولي ضد الارهاب”.

فيما لفت “آرام الشيخ محمد نائب رئيس المجلس الى الحاجة لمساعدة دولية لدعم البلاد في مواجهة الارهاب مع اهمية تحديد كيفية تلقي الدعم وطريقة المساعدة ، منوها الى ضرورة اطلاع مجلس النواب على مايجري كونه مسؤولا عن الاتفاقيات المبرمة للتعاون مع الولايات المتحدة او الدول الاخرى بالاضافة الى اهمية الشروع ببناء تجربة جديدة تتجاوز نتائج التجربة السياسية السابقة”.

وقال بيان البرلمان انه “تم الاتفاق على ان تتضمن جلسة يوم غد فقرة اصدار بيان يمثل موقف مجلس النواب حيال قضية الدعم الدولي مع التوجه لاحقا لعقد جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بالاشتراك مع لجنة الامن والدفاع وبحضور ممثل عن الحكومة وتقديم تقرير الى المجلس بهذا الشأن”.

من جانب اخر “شدد الاجتماع على ضرورة الاسراع بحسم رئاسات اللجان النيابية دون أي تاخير من اجل تفعيل عملها التشريعي والرقابي مع اهمية اتباع المرونة في مسالة انتخاب رئاساتها، فضلا عن الاتفاق على مباشرة لجنة مشكلة برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس لوضع آلية للتعاطي مع مشاريع القوانين الموجودة للمجلس لعرضها في الجلسات المقبلة”.

وتابع البيان انه “طرح خلال الاجتماع افكارا عدة لمعالجة اوضاع النازحين في كربلاء والنجف من اجل تقديم افضل الخدمات لهم حيث ابدى نائب رئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد استعداد اللجنة النيابية الخاصة بهذا الملف لاستقبال المقترحات التي تسهم بمعالجة اوضاع النازحين الصعبة”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here