كنوز ميديا – متابعة

أوضحت النائب عن التحالف الكردستاني واللجنة المالية المؤقتة نجيبة نجيب أن المفاوضات بين حكومتي كردستان والاتحادية حول الموازنة تم استئنافها.

 

وقالت نجيب “أن التحالف الكردستاني طالب رئيس الوزراء بعدم ربط الموازنة بالمشاكل النفطية مع إلغاء الشروط العقابية التي وردت في الموازنة”.

 

وتابعت أن”هناك تواصلا حاليا بين الوفد التفاوضي الكردي ورئيس الوزراء حول تعديل الموازنة الإتحادية “مشيرة إلى أن المفاوضات تتركز على النقاط الخلافية حول النفط والغاز التي تساعد على تمرير الموازنة”.

 

من جانب اخر , قالت نجيب “طالبنا وزارة المالية تزويدنا بيانات عن المبالغ المالية المودعة في صندوق تنمية العراق dfi فضلا عن الرصيد النقدي وغير النقدي في البنك المركزي والمصارف الحكومية”.

 

ولفتت إلى أن”وزير المالية وكالة صفاء الصافي ذكر في شهر آب الماضي أن هناك 6 مليارات دولار في الصندوق، ثم عاد أثناء استضافته في مجلس النواب مؤخرا ليذكر أن الرصيد المتبقي في هذا الصندوق هو (3) مليارات دولار” في تناقض يصل الى النصف ، مشيرة إلى أن اللجنة المالية المؤقتة وبسبب التضارب في الأرقام والمبالغ التي ذكرها الوزير الصافي طلبت من وزارة المالية تزويدنا بتفاصيل مبالغ هذا الصندوق”.

 

وتابعت أن مبالغ الصندوق في بداية عام 2013 كانت 10 مليارات دولار وان عوائد النفط مستمرة بالايداع في الصندوق.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here