كنوز ميديا / خاص – اكد امين عام التجمع الاسلامي لطلبة العراق حيدر الحلفي ان” هناك إشكاليات عديدة تخيم على المشهد الجامعي والأكاديمي لا تساعد في خلق بيئة علمية ومعرفية رصينة لبناء الطالب وبناء الدولة .

وقال الحلفي في تصريح لــ ” كنوز ميديا ” ان” المشهد الجامعي ككل يشكل حالة من الضبابية وعدم توفر بيئة علمية رصينة تقوم على أساسها بناء الطالب بشكل حقيقي .

واضاف ” لا زالت القرارات التخبطية السابقة نافذة مالم يوضع لها حد , ومحاولة تصحيح المسارات كقرارات دمج الكليات الطبية في جامعة واحدة والكليات العلمية في جامعة أخرى وأفراغ الجامعات العريقة من الشمولية في التخصصات , وهذا كله يؤثر بالسلب على تصنيف الجامعات العراقية في المحافل الأكاديمية العالمية .

واشار الى ان ” استمرار غياب التخطيط الإستراتيجي على مستوى البنى التحتية للجامعات لا زال يؤثر على الطالب والعملية التعليمية بشكل مباشر كالاقسام الداخلية والمختبرات والقاعات الدراسية وغيرها مضيفا انه ” لا يمكن إهمال الاشكاليات الجديدة المترتبة نتيجة الانهيار الأمني الحاصل وعدم استعداد الوزارة لاحتضان إعداد كبيرة من الطلبة النازحين والذين فقدوا جامعاتهم بفعل الإرهاب الأسود .

ودعا الحلفي الوزارة الجديدة أن” تسرع بعملية تصحيح المسارات والاهتمام برفع البروقراطية الإدارية ومكافحة الفساد وتوجيه المال إلى خدمة الحركة العلمية واحتضان الكفاءات العلمية العائدة وتوفير البنى التحتية للجامعات وتغيير منهج تسييس الوزارة لصالح الحزب والكتلة السياسية وإعطاء الأدوار لذوي الإختصاصات والكفاءة , وإلغاء القرارات الصادرة أثناء انتهاء ولاية الحكومة السابقة وعدها قرارات غير نافذة . 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here