كنوز ميديا / بغداد – أكد النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، مثنى أمين، ان رئيس الجمهورية ملزم دستوريا بتكليف نوري المالكي تشكيل الحكومة في حال تم ترشيحه من قبل التحالف الوطني.

وقال امين في تصريح انه “في اعتقادي ان رئيس الجمهورية سيكون ملتزما بالقانون ويجب ان يكلف الكتل الاكبر داخل البرلمان وهي التحالف الوطني بتشكيل الحكومة”.

واشار الى ان “التحالف الوطني في حال تم ترشيحه للمالكي فرئيس الجمهورية ملزم دستوريا بتكليفه، ولكن القضية عدم الحيلوية دون تجديد ولاية للمالكي تبقى على الكتل الاخرى داخل البرلمان في حال عدم تعاوونها معه من خلال عدم مشاركته في الحكومة، وبالتالي خلال 30 يوميا بعد تكليفه قد تنتهي المدة الدستورية الممنوحة للمالكي لتشكيل الحكومة، وبعد ذلك يصار الى تكليف اخر”.

يشار الى ان خلافاً بين الكتل السياسية وبالأخص بين قوى التحالف الوطني حول تفسير الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي ستكلف دستورياً بتشكيل الحكومة المقبلة.

1 تعليقك

  1. بل ملزم بتكليف المالكي سواء رشحه التحالف الوطني ام لم يرشحه لانه مطلب جماهيري واسع والا سوف تقراء سورة الفاتحة على العملية الديمقراطية في العراق ولم يخرج احد لللانتخابات بعد الان لانه لاقيمة لراي الشعب

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here