كنوز ميديا – بغداد /

 

أكد رئيس التحالف الوطني، ان تحالفه هو الكتلة النيابية الأكبر عدداً في مجلس النواب، مؤكداً انه تم الاعلان عن ذلك في الاعلام وبحضور اطراف التحالف كافة بما فيها ائتلاف دولة القانون.

 

وقال ابراهيم الجعفري في تصريح صحفي ان “التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكبر وليس ائتلاف دولة القانون، “،..مضيفاً انه”لم تسمّ الكتلة النيابية الاكبر خلال الجلسة الاولى للبرلمان”،مستدركاً بالقول “لكننا وقفنا أمام الاعلام ،وقرأنا بياناً بذلك وبحضور كل رموز التحالف الوطني بما فيهم ائتلاف دولة القانون”.

 

 

وقلل الجعفري من أهمية “اعلان التحالف الوطني ككتلة اكبر من الناحية الادارية او غيرها”.

 

 

وعد الجعفري جلسة البرلمان التي انتخب فيها رئيس مجلس النواب ونائبيه بانه “هي الجلسة الاولى للبرلمان الجديد”مبينا ان”الجلسة الاولى حسب تعريفها وفق المادة 55 من الدستور تكون حينما ينتخب فيها الرئيس والنائبان وبذلك تعتبر هي الجلسة الاولى”.

 

 

وكان رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري قد تلا بياناً عقب اجتماع الهيئة القياديّة للتحالف في 28 من حزيران الماضي تقرر فيها الإعلان عن أنَّ التحالف الوطنيَّ هو الذي يُسمِّي الكتلة النيابيّة الأكبر في مجلس النواب، والتي ستُسمِّي مُرشَّحها لرئاسة الوزراء على وفق الدستور.

 

 

يذكر ان الجعفري قد أمتنع الخميس الماضي في سؤال وجهه له عن التصريح والافصاح فيما اذا تسلم ورقة من أطراف التحالف تتضمن اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الأكبر عدداً وتأكيد حقه في تسلم منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة المقبلة،”عازيا ذلك “لانشغاله بالاجتماعات مع السياسيين”.

فيما كشف مصدر نيابي، أمس، عن تسلم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كتاباً رسمياً من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري موقع من قبل الجعفري وباقي قادة الكتل المنضوية في التحالف ينص على اعلان التحالف الوطني الكتلة النيابية الأكبر عدداً، كما رد معصوم طلباً قدمه المالكي ينص على اعلان ائتلافه “دولة القانون” بانه الكتلة الأكبر وأكد استلامه كتاباً رسمياً من رئاسة مجلس النواب ينص على اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكبر وانها هي المعتمدة لديه في تشكيل الحكومة المقبلة”.

 

 

وكان رئيس المحكمة الاتحادية القاضي، مدحت المحمود، أعلن الخميس الماضي بان الكتل النيابية الاكبر التي شكلت الحكومة في عام 2010 نفسها ستشكل الكابينة الوزارية لعام 2014 “مشيرا الى ان “الكتلة الاكبر هي التي تتألف تحت قبة البرلمان”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here