كنوز ميديا – بغداد /

 

اكد القيادي في ائتلاف المواطن النائب أحمد الجلبي، حصول التحالف الوطني على توقيع الكتل البرلمانية بانه الكتلة الاكبر.

 

وقال الجلبي في تصريح صحفي، “قدمنا طلباً من أول جلسة للبرلمان على اعتيار التحالف الوطني هو الكتلة  الاكبر وتم توقيعه من قبل كل الكتل”.

 

وتابع ان “بعض رؤساء كتل التحالف الوطني (ضياء الاسدي وأحمد الجلبي وباقر الزبيدي) اجتمعوا مع رئيس البرلمان سليم الجبوري لابلاغه اعلانهم انهم هم الكتلة الاكبر”.

 

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، قد قال اليوم ان “الدستور واضح في تفسير الكتلة النيابية الاكبر وهي المؤتلفة داخل قبة البرلمان”.

 

وأضاف الجبوري ان “الكتلة النيابية هي من تمتلك اكبر عدد من المقاعد، وان المشرع للدستور كان حريصا على استخدام كلمة النيابية بمعنى التي تتشكل بعد انعقاد مجلس النواب في جلسته الاولى”.

 

وتابع “سنعود الى رئيس مجلس السن مهدي الحافظ فيما لو كان قد تسلم طلبا عن كتلة دولة القانون بذلك، لانه كان يدير الجلسة حصرا آنذاك”.

 

وقال رئيس مجلس النواب ان “تسمية الكتلة الاكبر يحدد وفق الدستور وهناك حوارات تجري بين التحالف الوطني وداخل ائتلاف دولة القانون وسيجتمع رئيس الجمهورية بعدد من القيادات السياسية بعد ان انتهيت من لقاء جمعني به”.

 

وأعلن رئيس المحكمة الاتحادية القاضي، مدحت المحمود، بان الكتل النيابية الاكبر التي شكلت الحكومة في عام 2010 نفسها ستشكل الكابينة الوزارية لعام 2014.

 

 

وكان  النائب عن ائتلاف دولة القانون، حسين المالكي قال أمس، إن “ائتلاف دولة القانون تلقى رد المحكمة الاتحادية باعتباره الكتلة النيابية الاكبر ويتمسك بنوري المالكي مرشحا لرئاسة الوزراء”.

 

وكان مصدر في التحالف الوطني قد كشف في 12 تموز ان ائتلاف دولة القانون قدم طلباً للمحكمة الاتحادية للاستفسار حول الكتلة الأكبر من حيث عدد المقاعد في مجلس النواب الجديد، مشيرا الى ان “الطلب قدم بمعزل عن التحالف الوطني”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here