كنوز ميديا – بغداد /

أكدت النائبة عن كتلة الاحرار، زينب السهلاني، ان الدستور اجاز لرئيس الجمهورية اختيار ثلاثة نواب له.

 

وقالت السهلاني في تصريح صحفي ، ان “جلسة غد لم يتم فيها تحديد اختيار نواب لرئيس الجمهورية، وانما المطروح حاليا هو فقط اختيار رئيس الجمهورية”، لافتة الى ان “اختيار نائبي الرئيس مطروح على الكتل السياسية”.

 

وفي اشارة الى ان لكتلة الاحرار حصة من نوائب رئيس الجمهوربة، قالت “لا علم  لي بهذه المسألة وهي متروكة للتوافقات السياسية، والاستحقاقات الانتخابية”.

 

واعربت عن اعتقادها، انه “وفق قانون نواب رئيس الجمهورية الذي شرع عام 2012 يحق لرئيس تنصيب نائبين او ثلاثة”.

 

يشار الى ان منصب رئيس الجمهورية هو من حصة التحالف الكردستاني بحسب التوافقات السياسية التي عقدت بين المكونات والاحزاب في الدورات الماضية”.

 

وكان ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قد اعلن حسم المكتب السياسي للاتحاد مسألة تسمية المرشح لتولي منصب رئاسة جمهورية، وتقرر ان يكون للاتحاد الوطني الكردستاني مرشحان هما برهم صالح وفؤاد معصوم.

 

وكان الخبير القانوني المعروف طارق حرب، قد  افتى بعدم جواز عقد جلسة البرلمان للتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية في الموعد المحدد يوم الاربعاء الا بعد اكمال اجراءات عديدة، وقال ان انتخاب رئيس الجمهورية سوف لا يكون يوم 23/7 وانما سيكون في شهر آب حيث جلسة البرلمان للتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية .

 

هذا ولم يصدر من مجلس النواب ما يؤيد او يعترض على هذا الراي القانوني، وقد اعلن  النائب الثاني لرئيس المجلس آرام شيخ محمد، في تصريح صحفي ان هناك تدقيقا يجري لاسماء المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية في هيئة رئاسة البرلمان.

 

وذكر مصدر مطلع اليوم ان “103 مرشحين قدموا اسماءهم الى الدائرة الاعلامية لمجلس النواب للمنافسة على منصب رئاسة الجمهورية ومن بين المتقدمين للترشيح شخصيات معروفه مثل حنان الفتلاوي ونجم الدين كريم وحسين الموسوي وبرهم صالح وعدد كبير من المسؤولين والمواطنين الاخرين.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here