كنوز ميديا _  أعلن ائتلاف المواطن بزعامة عمار الحكيم، اليوم الثلاثاء، تمسك زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بترشيحه لولاية ثالثة لمنصب رئيس الوزراء، وفيما عزا ” تمسك المالكي الى اختلاف ائتلافه في اختيار البديل”، رجّح أن تشهد جلسة البرلمان يوم غد الاربعاء التصويت على المرشح لرئيس الجمهورية.

وقال النائب عن ائتلاف المواطن سليم شوقي ، إن ” هناك تمسكاً من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري  المالكي بترشيح نفسه لولاية ثالثة لمنصب رئيس الوزراء، بسبب اختلاف الكتل داخل ائتلافه على اختيار البديل”، مشيراً الى أن “كتل مستقلون وحزب الدعوة وبدر في ائتلاف دولة القانون يرغبون بأن يكون المرشح البديل للمالكي من كتلهم”.

واضاف شوقي أن “تمسك ائتلاف دولة القانون بترشيح المالكي يعني أنهم سيكونون بمعزل عن التحالف الوطني”.

ورجّح النائب عن ائتلاف المواطن أن “يصوت مجلس البرلمان في جلسته يوم غد الاربعاء على مرشح التحالف الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية”.

 يذكر أن التحالف الوطني، وهو الكتلة البرلمانية الأكبر، اخفق حتى الآن باختيار مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط تفاقم الخلافات بين مكوناته بشأن الأحق بتولي المنصب، وسط تأكيد أطراف فاعلة فيه، على ضرورة خضوع المرشح لـ”التوافق والمقبولية” داخل التحالف وفي الفضاء الوطني.

وعقد مجلس النواب العراقي، في الـ(15 من تموز 2014)، جلسته الثالثة من الدورة الرابعة للبرلمان برئاسة رئيس الأكبر سناً مهدي الحافظ، وحضور 207 نواب، ومقاطعة ائتلاف الوطنية بزعامة، إياد علاوي، حيث شهدت الجلسة انتخاب سليم الجبوري رئيساً للبرلمان خلفا لاسامه النجيفي، وحيدر العبادي نائباً أولاً لرئيس البرلمان، وآرام محمد علي نائباً ثانياً.

وقرر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، رفع الجلسة إلى الأربعاء المقبل لاختيار رئيس جديد للجمهورية.

 

وكالات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here