كنوز ميديا/ بغداد – جدد نائب عن اتحاد القوى الوطنية،يوم الاثنين، رفض قائمته للولاية الثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي.

وكان ائتلاف دولة القانون قد جدد في أكثر من مناسبة تمسكه بترشيح زعيمه المالكي لولاية ثالثة وسط رفض لغالبية القوى السياسية لهذا الترشيح.

وقال النائب محمد إقبال في تصريح ان “اتحاد القوى الوطنية موقفه واضح وهو مع مرشح التحالف الوطني ولكن ليس مع تجديد الولاية المالكي لاننا نعتقد ان ادارة البلد في الفترة الماضية والحالية غير صحيحة ولابد من تغيير وجوه الرئاسات الثلاث والشعب العراقي ينتظر هذا التغيير”.

وأضاف “كما ان الوضع الدولي حول العراق والاحداث الامنية التي تجري فيه تؤكد الحاجة الى ارادة سياسية جديدة وتقديم رؤية جديدة تنطلق من المحافظات التي تعاني من انهيار أمني وخدمي كبير جداً”.

وأشار إقبال الى ان “كل هذه الازمات تستدعي تكاتفاً سياسياً وهذا لا يكون الإ بانطلاقة جديدة لتصحيح العملية السياسية لتعيدها الى مسارها الصحيح”.

يشار إلى أن القوى السياسية تنتظر تسمية قوى التحالف الوطني مرشحها لرئاسة الوزراء، باعتبار ان التحالف صاحب العدد الأكبر من المقاعد في مجلس النواب بحصوله على 173 مقعداً، ما يخوله بموجب الدستور تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان المالكي، قد أعلن في وقت سابق” أنه لن يتنازل عن الترشيح لشغل منصب رئيس الوزراء”موضحاً أن” ائتلافه صاحب الكتلة البرلمانية الأكبر في الدورة البرلمانية الثالثة لمجلس النواب”.

وتذكر مصادر سياسية مطلعة في التحالف الوطني ان احتمالاً كبيراً في عدم تجديد الولاية للمالكي كونه حزبه (الدعوة الاسلامية) تسلم منصباً سيادياً بعد تسمية النائب عنه حيدر العبادي بمنصب النائب الاول لرئيس البرلمان ودعوة المالكي لتسلم منصب نائب رئيس الجمهورية.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here