كنوز ميديا/ بغداد – اكدت مفوضية حقوق الانسان، الأحد، أن عدد النازحين داخل العراق بلغ مليون و250 ألف نازح، مؤكدا أن المؤشرات تقول انهم بتزايد .  

وقال عضو المفوضية هيمن باجلان في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إن “النازحين بلغ عددهم اكثر من مليون و250 ألف والتوقعات تشير الى ان هذا العدد قد يزداد مع بد العمليات الاجرامية مرة اخرى”.  

واشار الى ان “النازحين يعانون من الوضع الانساني المتردي والمتمثل بقلة الخيام ومياه الشرب وقلة الخدمات الطبية المقدمة لهم، اضافة الى بقية الخدمات”.  

وطالب باجلان “الحكومة الاتحادية بالاسراع بصرف المبالغ المخصصة للمهجرين وايضا على وزارة النقل تأمين رحلات جوية الى العوائل العالقة من النازحين الراغبين مغادرة اطراف اربيل الى المحافظات الجنوبية”، مؤكدا “وجود 4000 عائلة”.  

ودعا وزارة التربية إلى “حل مشكلة الطلبة النازحين من طلاب المدارس والجامعات”، مؤكدا أن “المساعدات المقدمة الى العوائل النازحه تقدمت بها عدد من المنظمات المحلية والدولية بالاضافة الى عدد من الدول”.  

يشار إلى أن ان” اعداد النازحين تزايدت مع دخول عصابات داعش الاجرامية الى نينوى وزحفها الى بعض المدن الاخرى وفرض الاتاوات والجزيات على الاهالي، ما اظطرهم الى ترك مناطقهم ومنازلهم والذهاب الى محافظات آمنة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here