كنوز ميديا – شهدت الإمارات والعراق معدلات إنتاج نفط قياسية في العام 2013، وبقي الشرق الأوسط أكبر مصدر للنفط في العالم.

وذكرت دراسة إحصائية سنوية للطاقة حول العالم، نشرتها شركة بريتش بتروليوم، أن “الإمارات أنتجت 3.6 مليون برميل، والعراق أنتج 3.1 مليون برميل نفط يوميا خلال العام 2013، معدل شكَّل رقما قياسيا بالنسبة لكلا الدولتين.

كما لفتت الدراسة إلى تصدر السعودية قائمة الدول المنتجة للنفط حول العالم، بحصة إنتاجية نسبتها 13.1 بالمئة، جاءت روسيا في المرتبة الثانية بحصة إنتاجية نسبتها 12.9 بالمئة، والولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بحصة نسبتها 10.8 بالمئة، ونوهت الدراسة بان الولايات المتحدة كانت المسؤولة عن أكبر حجم نمو في الإنتاج خلال العام 2013.

وأضافت الدراسة ان “الشرق الأوسط بقى أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، بنحو ثلث الإنتاج العالمي، لكن حصته من الاحتياطات العالمية انخفضت باطراد خلال العقدين الماضيين، بحسب ما ورد في دراسة بريتش بتروليوم.

وأوضحت أن “تلك الحصة تراجعت من 63.6 بالمائة من كل الاحتياطات في العام 1993 إلى 47.9 بالمئة من الاحتياطات العالمية اليوم، وتم إرجاع سبب انخفاض حصة الشرق الأوسط إلى ارتفاع معدلات الإنتاج في أماكن أخرى، خصوصا إفريقيا والولايات المتحدة”. انتهى / 62 د

ولاحظت الدراسة تراجع انتاج منظمة أوبك من النفط، وهو أول تراجع يحدث لها منذ العام 2009، وهو ما تم إرجاعه إلى حدوث تراجع في انتاج النفط بدول مثل ليبيا نحو 520 ألف برميل يوميا، وإيران نحو 190 ألف برميل يوميا، والسعودية نحو 110 ألف برميل يوميا، ونيجيريا نحو 100 ألف برميل يوميا. وكانت أعلى زيادة إنتاجية بين دول منظمة أوبك من نصيب الإمارات، بنحو 250 ألف برميل يوميا. وطبقا لدراسة بريتش بتروليوم، فان أبرز 5 دولة تمتلك احتياطات في منطقة الشرق الأوسط هي السعودية وإيران والعراق والكويت والإمارات. وتبلغ حصة السعودية 15.8 بالمئة من هذه الاحتياطات، وحصة إيران 9.3 بالمئة، والعراق 8.9 بالمئة، والكويت 6 بالمئة،والإمارات 5.8 بالمئة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here