كنوز ميديا – متابعة

رأى ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري رئيس الوزراء نوري المالكي ان” تصريحات مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان هي محاولة للتغطية عن فشله في تشكيل حكومة الاقليم وهيمنة اولاده على مقاليد السلطة “.

 

وقال عضو دولة القانون علي شلاه في تصريح صحفي ان “بارزاني يحاول ان يغطي عن مشاكله داخل الاقليم , منها فشله في تشكيل الحكومة وحكمه طوال عشرات السنين واولاده يهيمنون على كل مقاليد السلطة في الاقليم , مخاطبا اياه” تصريحك مخطأ وابحث عن حلول جذرية , محذرا” والا فان الاقليم سيتحول الى اكثر من اقليم “.

 

واكد عضو دولة القانون ” لن تكون هناك دولة كردية ,ولا يصر البارزاني على تولي أبناءه السلطة “, متسائلا” هل الاستقلال من العراق هو حلم البارزاني وهل العراق حالة كريهة يريد الخلاص منها حتى يتحدث عن الانفصال “.

 

واضاف شلاه” لا يحق للبارازاني ان تدفعه مشاكله في الاقليم لمعاداة الشعب العراقي والحديث عن تقسيم العراق “.

 

واعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، السبت، تواجد قوات البيشمركة في كركوك لا يعني أن الكرد يفرضون أنفسهم على مناطقها، فيما بين أن المحافظة ستشهد إجراء استفتاء تشارك فيه كل مكونات المحافظة.
وقال البارزاني في بيان تلقت وكالة “كنوز ميديا” نسخة منه، إن “تمركز قوات البيشمركة في كركوك لا يعني أن الكرد يفرضون أنفسهم فيها، مؤكداً أن “الكرد سيجرون استفتاء لسكان تلك المناطق وبكل شفافية سيحترم قرارهم”.
وأضاف رئيس إقليم كردستان أن “قوات البيشمركة تواجدت في كركوك منذ 2003 لحمايتها بالمشاركة مع الجيش العراقي”، لافتاً الى أن “قوات البيشمركة دخلت كركوك من أجل حماية حدود كردستان وحياة وممتلكات المواطنين”.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أكد، أمس الجمعة (27 حزيران 2014)، أن المادة 140 من الدستور العراقي قد “انجزت وانتهت” بعد دخول قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها عقب انسحاب قطعات الجيش منها.

وانتشرت قوات البيشمركة في محافظات كركوك وديالى وبعض اقضية نينوى لسد الفراغ الامني بعد انسحاب الجيش وسيطرة تنظيم داعش على بعض المناطق، فيما اكد التحالف الكردستاني، ان هذه القوات ستبقى في المناطق المتنازع عليها ولن تنسحب منها لحين تطبيق المادة 140 من الدستور، مشيرا الى ان اغلبية سكان هذه المناطق من المكون الكردي وواجب على حكومة كردستان حمايتهم من الإرهاب.وكالات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here