كنوز ميديامتابعة



تواصل مقاتلات البشمركة (الكردية) في إقليم شمال العراق تدريباتهن، استعداداً لمواجهة عناصر تنظيم «داعش»، بعد مشاركتهن في الاشتباكات ضد التنظيم في ناحية «تازه خورماتو» وقرية «بشير» التابعتين لمدينة «كركوك».

وتخضع 500 من النساء، ضمن الوحدة الخاصة التابعة إلى «الفوج الثاني» بمدينة «السليمانية» لتدريبات قاسية، شأنهن شأن الرجال في البشمركة، في هذه الأيام التي تشهد انجراف العراق نحو حرب أهلية.
وتشمل تدريباتهن التقدم في الأراضي الوعرة، والتسلل إلى مواقع العدو، والاستطلاع، ونصب الكمائن، وغيرها، كما بإمكان المقاتلات استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة على غرار مدافع الهاون، والقاذفات الصاروخية، والبنادق الرشاشة.


ولا تهمل المقاتلات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاماً، الاهتمام بأنفسهن، حيث طلاء الأظافر والخواتم والأقراط التي يتزينون بها.

وأوضحت العقيد ناهدة أحمد، قائدة فوج النساء في قوات البشمركة، أنهن مستعدات للتوجه إلى أى جبهة عند الحاجة، قائلةً: «إننا مستعدات للقتال في كل مكان، وبكافة الظروف»، مشيرةً إلى أنهن يشاركن في الاشتباكات بالمناطق الساخنة بين الفينة والأخرى.


ولفتت «أحمد» إلى وجود نساء متزوجات بين المقاتلات، يتحملن أعباء ثقيلة للغاية، منوهة بأنهن يفضلن انضمام العازبات إلى صفوفهن، لأنهن يعملن بأريحية أكثر مقارنة بالمتزوجات.


يذكر أن الوحدة الخاصة المكونة من العناصر النسائية في البشمركة، تأسست في 11 نوفمبر عام 1996، بطلب من قيادات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس العراقي الحالي جلال طالباني، حيث كان عدد المقاتلات في تلك الفترة يبلغ 16 مقاتلة، ثم ما لبث أن ارتفع مع مرور الوقت إلى 500 مقاتلة.

16 تعليقات

  1. يعني شتقصدون بكامل زينتهن يعني رايحات عرايس لداعش ابد مومؤامره مسعود الكوادوالله نجوم السما اقربلك من كركوك ياعميل الصهيونيه ياناقص ياابن الناقص

  2. رماح انت تسب كاكه مسعود اقول لك شئ واحد فقط الرجال مو الي جالس امام الانترنيت ويسب الاخرين . والله لو انت رجال تعطيني عنوانك ورقم تلفونك وبعدين سترى كيف تسب القاىد كاكه مسعود

  3. ههههههههه بس لو اعرف هذني البش تمن شلون راح يقاتلن داعش من وره لو من كدام هذا القزم صدك طلع كواد

  4. لو انتو عرب المالكي بيكم خير ما كان سلمتو الموصول ب 4 ساعات وصارلكم 7 اشهر ما تقدرون تدخلون الفلوجة انتو بس مال لطمية وقيمية

  5. البيشمركة ما شاركوا باي مواجهة مع أي جهة لحد الان وهذا دليل على انهم لايستطيعون خوض اي معركة لانهم نسوااااااااااااااااان ولهم دور بطولي باحتلال كركوك، البيشمركة عملاء للصهاينة لا بل هم الصهاينة انفسهم، الا لعنة الله على الظالمين

  6. عاشت كوردستان ونسائها. رفعة راس لكل العراق.هولاء النسوء هم اختك و امك ولهم واجبات و حقوق. شجاعات و رقيقات فى نفس الوقت. العرب سوف يتعلمون للعيش بسلام و نبذ الفكر الحقود المستورد. الاكراد اثبتوا قدرة في العيش بسلام و رفاهية. انا اقترح انهم يحكمون كل العراق و مو بس كركوك.المواطن العراقي سيكون اغنى من اي خليجي او امريكي. سنتعلم كيف نحب و نحترم الاخر.

  7. اللي رهن العراق وجعله لقمه سائغة في حلق ايران الصفوية وطأطأ راسه للهيمنة الايرانية خل يحمي بغداد المغتصبة،،،،
    ايها النكرة صدك الطيور على اشكالها تقع،،،
    ماكو داعي لهذه المغالطات السوقية،،،تذكروا لان الاف مؤلفة من العائلات العربية النازحة تيقيم في احضان اهلهم باقليم كوردستان منذ2006 هربا من الحرب الطائفية بينكم ياعربجة؟؟؟؟
    والله والله ماتصيرون بش ياحشر

  8. والله يا اخوان عيب هذا الكلام يصدر منكم ترفعوا (عرب وأكراد) عن الآمور التي تثير الضغائن بيبنكم فالعلاقة التاريخية والانسانية والدينية أكبر من كل الخلافات السياسية مع تمنياتي لكم بالتوفيق

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here