كنوز ميديا / بغداد – اكد مصدر نيابي ان “الكتل السياسية تقدمت بقائمة من 12 اسما كشخصيات مرشحة لشغل الرئاسات الثلاث”.

واوضح المصدر الواسع الاطلاع ان “السنة قدموا اسماء كل من سليم الجبوري و اسامة النجيفي ومحمود المشهداني وصالح المطلك لشغل رئاسة مجلس النواب، فيما تقدمت الكتل الكردستانية باسماء كل من نجم الدين كريم، محافظ كركوك، وهوشيار زيباري، وزير الخارجية، وبرهم صالح، وروز نوري شاويس، نائب رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد، لشغل منصب رئاسة الجمهورية”، لافتا الى ان “الكتل الشيعية تقدمت باسماء كل من هادي العامري طارق نجم وعادل عبد المهدي واحمد الجلبي وفالح الفياض لرئاسة مجلس الوزراء”.

ويرى المصدر ان “حظوظ المنافسة على منصب رئاسة الوزراء تنحصر بين طارق نجم وعادل عبد المهدي على رئاسة الوزراء في وقت تراجعت اسهم كل من احمد الجلبي فالح الفياض”.

ويتابع المصدر مشددا على ان “حظوظ طارق نجم هي الاقوى بين المرشحين مبينا ان “المرجعية الدينية في النجف الاشرف تريد الاكتفاء بإزاحة المالكي عن السلطة لانها لا ترغب باحداث تغييرات كبيرة في رأس الهرم السياسي، في ظل الاوضاع الامنية المتردية، ولضرورة تعزيز زخم مواجهة الارهاب الذي تشكله تنظيمات داعش”، مشيرا الى ان “المرجعية ترى ضرورة احداث تغييرات تدريجية في رئاسة الوزراء قد تؤدي لاحقا لإخراج رئاسة الوزراء من يد حزب الدعوة”.

الى ذلك رجح المصدر “تولي النائب سليم الجبوري منصب رئيس البرلمان”، مؤكدا ان “حظوظ الجبوري كبيرة كونه شخصية مقبولة لدى اغلب الاطراف السياسية تتزامن مع وجود تحفظات شيعية على عودة النجيفي الى رئاسة البرلمان”.

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    التقرير يتضمن كلام غير صحيح عن المرجعية بانها تريد ازاحة المالكي فقط. فهذا غير صحيح فالمرجعية لا تريد تغيير الوجوه فقط وانما تغيير جذري حقيقي. وهذا طالما صرح به الخطباء المقربون من المرجعية فهي لا تريد تغيير الوجوه وانما تغيير هذا الخط الفاسد والغير كفؤ الذي حكم البلد لمدة 12 سنة السابقة المتمثلة بحزب وخط المالكي ومن لف لفه ومنهم طارق نجم.

  2. الذي نراه هو اما الدكتور عادل عبد المهدي او باقر جبر او الاستاذ نوري كامل المالكي فقط لا غير

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here