كنوز ميديا – بغداد /

اعتبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، السبت، ان ما يحصل في المناطق المتنازع عليها تغيير ديموغرافي “قسري” تنفذه سلطة كردستان على هواها، وفيما طالبت القوى السياسية بإعلان موقف صريح من تصريحات رئيس الإقليم مسعود البارزاني بشأن المادة 140، دعت القادة الكرد الى إرجاع المناطق المتنازع عليها ومعدات الجيش.

 

وقالت نصيف في بيان تلقت (كنوز ميديا ) نسخة منه إن “وقت المجاملات انتهى ونحن اليوم أمام تغيير ديموغرافي قسري تنفذه سلطة الإقليم على هواها”، مبينة أن “تصريحات بارزاني تتطلب أيضاً من التيار الصدري والمجلس الإسلامي الأعلى وبقية الكتل السياسية أن تعلن مواقفها الصريحة تجاهها، دون مجاملة أية جهة على حساب الثوابت الوطنية”.

 

وأضافت نصيف أن “الشارع العراقي يتساءل اليوم، ما هو موقف القوى السياسية الممثلة للعرب السنة من تصريحات البارزاني بجعل المادة 140 أمراً واقعاً مفروضاً على كل أبناء القومية العربية، ضارباً عرض الحائط جميع الاتفاقات السياسية؟”، مشيرة الى أن “صمت هؤلاء الساسة يمكن تفسيره على انهم راضون بما يحدث، ما يعني أنهم خذلوا جمهورهم”.

 

ودعت نصيف القادة الكرد “الى إعطاء تعهدات للشعب العراقي بإرجاع المناطق المتنازع عليها للخط الأزرق الذي تم تحديده من قبل الأمريكان بعد التغيير، وإرجاع معدات وآليات الجيش العراقي التي استحوذوا عليها دون وجه حق خلال الأحداث الأمنية الأخيرة”.

 

واعتبر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، امس الجمعة (27 حزيران 2014)، أن المادة 140 من الدستور العراقي قد “انجزت وانتهت” بعد دخول قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها عقب انسحاب قطعات الجيش منها.

 

وانتشرت قوات البيشمركة في محافظات كركوك وديالى وبعض اقضية نينوى لسد الفراغ الامني بعد انسحاب الجيش وسيطرة مسلحو داعش على بعض المناطق، فيما اكد التحالف الكردستاني، ان هذه القوات ستبقى في المناطق المتنازع عليها ولن تنسحب منها لحين تطبيق المادة 140 من الدستور، مشيرا الى ان اغلبية سكان هذه المناطق من المكون الكردي وواجب على حكومة كردستان حمايتهم من الارهاب.

 

 

 

 

2 تعليقات

  1. اين كنت عندما جلب حزب البعث مئات الالاف من الجنوب و وسكنهم قسرافي كركوك وسلب اراضي ابناءالمحافظة واخذوا مبالغ نقديه
    من الحكومة وانت يوميه مع ائتلاف فقط لملئ جيوبك وابقى على الصياح وتجني اكثر

  2. اى مو انتم تريدون ان نترق الفراغ حتى يجي الداعشيون ويضربون كوردستان وهذا هو هدفكم فى دولة القانون؟ وخير دليل على كلامى هو طلبكم من الجنون ان ينسحبو من موصل ؟

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here