كنوز ميديا _ متابعة

استبعدت كتلة المواطن وصول التحالف الوطني الى نتائج نهائية بخصوص تسمية رئيس الوزراء مبينة اننا سننتظر لأسبوعين لحسم التسمية “.

 

واوضح القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي فادي الشمري في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة كنوز ميديا” ان”هناك خطة وضعت من قبل التحالف الوطني وفيها مجموعة من التوقيتات والسيناريوهات , مبينا” ان الأسبوعين المقبلين ستكون حاسمة للتحالف الوطني “, داعيا” جميع الكتل السياسية احترام التوقيتات الدستورية تلبية لمطلب المرجعية الدينية “.

 

واكد الشمري ان التحالف الوطني ” طالب القوى السنية تسمية مرشحهم لرئاسة مجلس النواب ووضعنا شرطين أساسين لتسمية المرشح على ان يكون ممثل حقيقي للمكون , وان يكون مقبول لدى التحالف الوطني وكذلك منصب رئيس الجمهورية “, موضحا” ان التحالف الوطني وضع خارطة طريق لتكون الجلسة الاولى في 1/7 لانتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية , مؤكدا” ان التحالف الوطني قادر الوصول الى مرشح توافقي خصوصا امام هذه التحديات التي تواجه العراق وهناك شبه توافقي الخروج بمرشح مقبول لدى جميع الاطراف “.

 

ورأت كتلة  الاحرار بأن النيابية اللحظات الاخيرة ستكون الحاسمة بما يخص اختيار مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء ، فيما شددت انها تشترط عدم تجديد “الولاية الثالثة” .
وبين المتحدث الرسمي باسم كتلة الاحرار النيابية جواد الجبوري في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة كنوز ميديا”  “اننا معروفون ان قراراتنا في اللحظات الاخيرة , موضحا” ان اختيار المناصب الرئاسية ليس سهل لان هناك اصرار من بعض الكتل على استحقاقات معينة والمعروف ان هناك استئثار وتمسك بالآراء وليس من السهل التنازل من بعض الكتل للمصلحة العامة ومصلحة الشعب والعملية السياسية “.
ودعا الجبوري ” اطراف التحالف الوطني النظر بمصلحة و الدولة والعملية السياسية واذا ما تقدمت هذه المفاهيم ستكون النتائج ايجابية , لكن اذا أصرت الكتل على مصالح الشخص والكتلة والطائفة لا نتوقع ان تكون ايجابية , مؤكدا” ان اللجنة المكلفة بالنظر في تسمية الرئاسات الثلاث ستقدم تقريرها اليوم الخميس “.
واضاف المتحدث باسم الاحرار ان” جميع الكتل لديها شخصيات وفيهم الكفاءة والمقدرة للتصدي لإدارة الدولة ولكن تبقى هذه القضية ليس المعيار الأوحد ولابد من وجود المقبولية على الشخصية داخل وخارج التحالف الوطني , وهذه جميعها مشروطة بعدم تكرار الولاية الثالثة , لافتا” الى ان” عدم تكرار الولاية الثالثة  ظاهرة صحية لتداول السلطة وهذا المفهوم العام اتفقت عليه القوى السياسية للتفاوض في هذه المرحلة “.

واكد ائتلاف دولة القانون ان اللجنة المشكلة من قبل التحالف الوطني ستعلن اسم مرشح التحالف اليوم الخميس .
واوضح عضو ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة كنوز ميديا” ان “اللجنة انتهت من اعمالها امس الأربعاء وسيتم الاعلان عن النتائج اليوم الخميس” , مبينا” ان اللجنة قدمت تقريرها الى الهيئة القيادية في التحالف الوطني “.
واضاف الاسدي ان” قيادات التحالف الوطني سيجتمع للنظر في القرارات التي اخرجتها اللجنة والتباحث حول الاسماء للتوافق عليها وطرحها على الكتل الاخرى “.

وكان عضو كتلة الأحرار المنضوية في التحالف الوطني أمير الكناني كشف أن التحالف الوطني شكل لجنة لمناقشة الرئاسات الثلاث وأمهلها ثلاثة ايام، لافتا الى انه في حال لم تتوصل هذه اللجنة الى نتيجة فسيجتمع التحالف الوطني لتحديد خياراته , وسيذهب دولة القانون والائتلاف الوطني كل الى الفضاء الوطني لتشكيل الحكومة عند عدم الخروج التحالف بقرار.

وعلى الرغم من الأزمة الامنية الكبيرة التي تعصف بالبلد , الا ان المحكمة الاتحادية والكتل السياسية أصرت على احترام الدستور وتوقيتاته لعقد الجلسة الاولى للبرلمان واختيار رئيسي النواب والجمهورية  , وهذا ما يحتاج الى توافق سياسية قد يكون معدوم في الوقت الحالي  , ومع قرب انتهاء المدة الدستورية وقرب انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان شكل التحالف الوطني لجنة للتوافق على تسمية الرئاسات الثلاث والشروط التي توضع لمرشحيها.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here