كنوز ميديا _اكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري، الخميس، ان بلاده لم تطالب العراق بتشكيل حكومة انقاذ وطني، فيما اشار الى أن الإدارة الأمريكية دأبت على حث القادة العراقيين على تشكيل حكومة توحد العراقيين جميعاً وبأسرع وقت ممكن.

ونقل قناة هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن كيري قوله عقب لقائه مسؤولين في حلف شمال الأطلسي “الناتو” في بروكسل، إن “محادثاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي والمسؤولين العراقيين في وقت سابق هذا الأسبوع لم تتناول مفهوم حكومة إنقاذ وطني”، مبينا ان “بلاده لم تطرح هذا المطلب وإنه لم يطرحه أثناء مباحثاته الأخيرة مع المسؤولين العراقيين في بغداد”.

واضاف كيري أن “الإدارة الأمريكية دأبت على حث القادة العراقيين على تشكيل حكومة توحد العراقيين جميعا وبأسرع وقت ممكن”.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي حذر، امس الأربعاء (25 حزيران 2014)، من الأهداف الخطيرة التي تقف خلف الدعوة لتشكيل حكومة إنقاذ وطني، معتبرا ان هذه الدعوة تمثل انقلاب على الدستور والعملية السياسية.

وجاء ذلك بعدما طالب النائب عن ائتلاف الوطنية حامد المطلك، في (22 حزيران 2014)، رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم استقالة عاجلة، فيما هدد باللجوء الى تشكيل حكومة إنقاذ وطني في حال عدم تحقق حكومة شراكة وطنية تتجاوز “سلبيات الماضي”.

كما أعلن التحالف الكردستاني، في (24 حزيران 2014)، عن تأييده لتشكيل حكومة إنقاذ وطني للخروج من الأزمة التي يمر بها العراق، فيما دعا رئيس الوزراء نوري المالكي والقيادات السياسية الى التنازل عن مصالحهم الشخصية والتفكير في مصلحة العراق العليا للخروج من الأزمة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here