كنوز ميديا – متابعة

قال عبد الله سالم البدري أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” إن 95% في المائة من إنتاج النفط في جنوب العراق مازال طبيعيا وإن تطورات الأوضاع لم تؤثر على منطقة الإنتاج.

 

وأرجع البدري في مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض الطاقة الأوروبي غونتر أوتنغر اليوم” ارتفاع سعر النفط إلى 110 دولارات للبرميل إلى تكهنات السوق وليس إلى نقص الإنتاج”، مؤكدا أن” أوبك على استعداد لمواجهة أية مشكلة في السوق وليس هناك ما يدعو لعقد اجتماع طارئ للمنظمة”.

 

وأضاف ” لقد فقدنا ليبيا ولم يحدث نقص في الإنتاج وإنخفض إنتاج إيران ولم تحدث مشكلة وستعود ليبيا وأعتقد أن إيران في طريقها لاستعادة إنتاجها ولن يتأثر الإنتاج العراقي” .

 

وقال البدري” لقد ناقشنا في هذه الجولة من الحوار وضع السوق وهناك مشكلة في أوكرانيا ومشكلة في العراق لكن المخزون متوفر بكميات معقولة والمخزون التجاري يكفي لمدة 57 يوما ونصف ونظرا لعدم وجود مشكلة في السوق فقد قررنا إنتاج 30 مليون برميل في اليوم ولن تحتاج السوق أكثر من ذلك”.

 

من جانبه قال غونتر ” لقد واجهنا مشكلة قبل سنوات فيما يتعلق بليبيا وهناك حظر مفروض على إيران والسوق مستقرة والأوبك فريق موثوق به وهناك منتجون إضافيون للنفط ولهذا نحن متفائلون جدا ولن نواجه مشاكل كبيرة”.

 

ووصف حوار الطاقة بين الاتحاد وأوبك والذي عقد امس الثلاثاء في بروكسل للمرة الحادية عشرة بأنه كان ” حوارا رابحا مع رابح “.

 

وأشاد بدور أوبك في تغطية انقطاع إمدادات النفط في الماضي وحفاظها على استقرار الأسعار وتأمين الإمدادات مشيرا إلى أن سعر النفط اليوم في مصلحة المستهلك والمنتج والمستثمر.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here