كنوز ميديا/ اربيل – أكدت حكومة إقليم كردستان، السبت، عن بيع ثاني شحنة من النفط المصدر من إقليم كردستان في الأسواق العالمية، معلنة عن إجراء عمليات تحميل ناقلتين أخريين بالنفط في ميناء جيهان التركي لإرسالها الى الأسواق العالمية.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية بحكومة الإقليم في بيان تلقت (كنوز ميديا) نسخة منه، إن “حكومة إقليم كردستان تعرب عن سرورها ببيع شحنة ثانية من نفط الإقليم المصدر إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان”، مؤكدة “وصول الشحنة إلى المشترين بسلام”.

واعتبرت الوزارة عملية بيع النفط “إنجازاً تاريخياً رغم تدخلات بغداد لتخويف أصحاب الناقلات والتجار والمشترين الدوليين”، معلنة أن “عمليات تحميل الناقلتين الثالثة والرابعة بنفط الإقليم جارية حاليا في ميناء جيهان التركي”.

وأكدت الوزارة أنها تتصرف “في عملية بيع النفط وفق الدستور العراقي وضمن إطار قانون النفط والغاز لإقليم كردستان”.

وتؤكد مصادر مطلعة أن إقليم كردستان يصدر يوميا ما بين 100 ــ 120 ألف برميل إلى ميناء جيهان التركي، وسيصدر خلال الأيام المقبلة شحنتين أخريين إلى الأسواق العالمية، فيما تشير المصادر إلى أن الإقليم سيرفع حجم إنتاجه خلال شهر تموز المقبل إلى 200 ألف برميل يوميا، وتوقعت أن يصل حجم الإنتاج المصدر بنهاية العام الحالي إلى 400 ألف برميل.

وأعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، في أيار الماضي، عن مباشرة تركيا تصدير النفط من كردستان العراق إلى الأسواق الدولية، فيما تقدمت الحكومة العراقية بدعوى ضد تركيا لدى هيئة تحكيم دولية اثر هذا الإعلان.

وتؤكد الحكومة العراقية أن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) هي الوحيدة المخولة ببيع الخام الذي تنتجه البلاد بما في ذلك في كردستان.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here