أعلن رئيس قائمة متحدون في نينوى اثيل النجيفي عن تشكيل ائتلاف جديد باسم “ائتلاف النهضة” قبيل تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي بمدينة الموصل حضرته “شفق نيوز” إن الائتلاف الجديد يضم كتلا فائزة في الانتخابات المحلية التي جرت في نينوى في 20 حزيران الماضي.

وبين أن الائتلاف يضم 14 مقعدا يعود لأعضاء فازوا بالمقاعد المحلية عن “متحدون” والتركمان والشبك والعضو محمد إبراهيم عن التحالف الوطني.

وكانت قائمة التآخي والتعايش الكوردية قد حلت أولا برصيد 11 مقعدا من اصل ‏‏39، تلته قائمة “متحدون” بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونالت 8 مقاعد وائتلاف ‏الوفاء لنينوى بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك 4 مقاعد وائتلاف نينوى الموحدة نال 3 مقاعد.‏

ودعا النجيفي قائمة التآخي والتعايش إلى إجراء مفاوضات مع الائتلاف الجديد للتوصل إلى اتفاقات وتحالفات تمهد لولادة الحكومة المحلية.

وكانت قائمة “متحدون” قد أعلنت في الخامس من الشهر الجاري أنها توصلت لاتفاق مع قائمة التآخي والتعايش يقضي بتقاسم المناصب الخمسة الرفيعة بين الكتلتين.

ويتوقع أن تشغل متحدون منصب محافظ نينوى بينما يتولى الكورد رئاسة مجلس المحافظة.

وقال النجيفي إن ائتلاف النهضة يعد الكتلة الأكبر وأن بإمكانه تشكيل الحكومة القادمة، كاشفا عن وجود قوائم اختارت طريق المعارضة.

وأضاف أن الملفين الاقتصادي والأمني سيكونان في مقدمة الملفات التي ستعمل عليها النهضة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here