متابعة/كنوز ميديا- اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي اليوم الاثنين على دعم وتشجيع المنتوج الوطني في محافظة البصرة خلال زيارة ميدانية لعدة معامل متخصصة بصناعة المقرنص والثرمستون في المحافظة.

 

وقال النصراوي في تصريح صحفي ان “الحكومة المحلية وضعت ضوابط قانونية للمعامل المتخصصة بانتاج الثرمستون والمقرنص”، مؤكدا على الغاء القرار السابق الذي ينص على  “تحديد استيراد المواد من دولة معينة”.

 

واضاف “ان الاستيراد سيكون ضمن المواصفات العالمية سواء من الانتاج المحلي او الاجنبي وفق مقاييس يحددها المختبر القومي الذي زود بكادر متخصص بهذا المجال”، لافتاً الى  ان “البصرة تشهد حركة عمرانية في مجال البنى التحتية ونتيجة للطلب الكبير على مادتي المقرنص والثرمستون فتحت الحكومة المحلية كافة المعامل الانتاجية ولكن ضمن المواصفات العالمية”.

 

وشدد على ضرورة التزام المختبر بالمواصفات العالمية الموضوعة وسيتحمل المختبر كافة التبعات القانونية في حالة اختياره لمنتوج مخالف لهذه المواصفات”.

 

يذكر ان مختبر البصرة الانشائي هو أحد تشكيلات المركز الوطني للمختبرات و البحوث الإنشائية التابعة لوزارة الأعمار والإسكان ويقوم بفحص المواد الإنشائية      والفحوص الموقعية الداخلة في البناء والأعمار والطرق و الجسور، إضافة لقيامه بتحريات التربة لمعظم المشاريع والتقييم الإنشائي للمباني والجسور في المحافظات الجنوبية ” بصرة ، ميسان ، ذي قار” ، وإقامة المختبرات الحقلية في مواقع المشاريع الكبيرة والإستراتيجية.

 

ويتم فحص الثرمستون من عدة جوانب وهي مقاومةالإنضغاط والإنكماش والأبعاد والكثافة و الإمتصاص وكذلك المقرنص يفحص من جانب مقاومة الإنضغاط والأبعاد والإمتصاص والمظهر.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here