كنوز ميديا / بغداد – أكد ائتلاف دولة القانون، الاثنين، أن الاعلان عن الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب بعد المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية، فيما أشار الى انضمام بعض الكتل اليه واجراء حوارات مع أخرى.

وقال القيادي في الائتلاف خالد الاسدي في تصريح إن “دولة القانون بدأت جولة من الحوارات واللقاءات مع الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر وحكومة الاغلبية السياسية”، مشيرا الى ان “التحالف الوطني اساس لكل تحالفات السياسية”.

واضاف ان ائتلافه “متفق مع جميع الكتل على اساس مشروع وطني والعمل المشترك داخل الحكومة”، مؤكدا “سعي دولة القانون لتشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب”، مبينا ان “ألاعلان عن هذه الكتلة سيكون بعد المصادقة على نتائج الانتخابات”.

واوضح الاسدي انه “تم الاتفاق مع بعض الكتل السياسية وأعلنوا استعدادهم الانضمام الى ائتلاف دولة القانون وترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة، فضلا عن وجود حوارات واللقاءات مع كتل سياسية اخرى لتشكيل الكتلة الاكبر داخل البرلمان”.

وكانت كتلة التضامن في محافظة ذي قار، وكتلة الكفاءات والجماهير اعلنتا، أمس الاحد (25 ايار 2014)، انضمامها الى ائتلاف دولة القانون، كما أعلن وزير الشباب والرياضة، اليوم الاثنين، عن انضمام تحالفي صلاح الدين ونينوى الى ائتلاف دولة القانون لترشيح المالكي الى رئاسة الوزراء لولاية ثالثة.

وكشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين، أن عدد مقاعد ائتلاف دولة القانون ارتفع ليبلغ 112 مقعدا في البرلمان.

يأتي ذلك في وقت، أكد ائتلاف “متحدون للاصلاح”، اليوم الاثنين، أن تحالف “الأقوياء” الذي يضم ائتلافات العربية والوطنية والكردستاني والأحرار والمواطن وكتل اخرى، سيعلن رسميا بعد المصادقة على نتائج الانتخابات، فيما أوضح أن منصب رئيس الوزراء من نصيب التحالف الوطني على أن لا يكون رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

يذكر أن” مفوضية الانتخابات أعلنت، في (19 أيار 2014)، نتائج الانتخابات البرلمانية، حيث حصل ائتلاف دولة القانون على 95 مقعداً، وجاء في المرتبة الثانية القوائم الصدرية بـ32 مقعداً ومن ثم ائتلاف المواطن بـ29 مقعداً ومن بعده ائتلاف متحدون بـ23 مقعداً، كما جاء ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي بالمركز الخامس بـ21 مقعداً، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعدا يتقاسم معه المركز الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعداً أيضا.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here