متابعة/كنوز ميديا- تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان إلى العراق خلال الثلث الاول من العام الحالي بنسبة 18 بالمئة .

عضو مجلس ادارة الغرفة الدكتور اياد ابو حلتم عزا السبب لسوء الوضع الامني في العراق.وبالرغم من تراجع حركة الصادرات تصدر العراق قائمة الدول الاكثر استقبالا لصادرات الغرفة متقدما على السعودية والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب بيانات احصائية بلغت قيمة صادرات الغرفة الى العراق خلال الثلث الاول من العام الحالي 422 مليون دولار، والسعودية 268 مليون دولار، والهند 198 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة164 مليون دولار.

وقال ابو حلتم ان تراجع الصادرات الى العراق سببه الوضع الامني غير المستقر الذي يعيشه العراق الشقيق منذ بادية العام الحالي، معربا عن امله بعودة الاستقرار والامن والهدوء للعراق.

 واشار ابو حلتم الى وجود تعقيدات تتم على المنافذ الحدودية –اعتبرها فردية-تعرقل انسياب السلع الاردنية الى السوق العراقي، الى جانب ارتفاع كلف الشحن التي وصلت الى 3 الاف دولار للشاحنة الواحدة.ولفت الى وجود منافسة قوية تتعرض لها الصناعة الاردنية داخل السوق العراقي من قبل منتجات دول اخرى، مطالبا باستثناء البضائع الاردنية من دفع نسبة الــ 5 بالمئة التي يتقاضاها العراق على السلع والبضائع الداخلة الى اسواقه.

واكد ابوحلتم ان العراق وبالرغم من الظروف المحيطة يبقي الشريان الاول والرئيسي للصادرات الاردنية، معربا عن امله بمعالجة كل التحديات التي تعيق حركة انسياب السلع بين البلدين وتعميق شراكات البلدين الاقتصادية القائمة منذ سنوات في اشارة الى وجود استثمارات صناعية عراقية قوية بالاردن.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here