كنوز ميديا – متابعة /

وقّع العراق صفقة مع باكستان لشراء طائرات التدريب الأساسي للقوة الجوية العراقية والمساعدة فى تدريب الأفراد الأمر الذي بعث فيها الأمل بأنه بامكنها تأمين مزيد من الصفقات حيث تحاول دول الشرق الأوسط إعادة بناء قواتها الجوية، فيما أعرب محللون عن شكوكهم في وجود صفقات على نطاق واسع فى المستقبل القريب لكنهم في نفس الوقت أقروا بأن ذلك من الممكن أن يحدث بالرغم من امتلاك العراق لطائرات التدريب من طراز T-50، وقد يسعى لامتلاك مجموعة متنوعة من الطائرات وتتوفر لباكستان فرصة لإبرام صفقات مماثلة.

 

وقد سبق للعراق شراء عربات مُدرعة من باكستان كذلك هناك فرصة أمام باكستان لتوقيع عقود لبيع بعض الأسلحة والذخيرة الخفيفة من قذائف الهاون والمدفعية ، كما قام العراق بشراء 44 ناقلة جنود مُدرعة طراز طلحة Talha و60 من مركبات الأمن الداخلى طراز Mohafiz من باكستان عام 2006.

 

و ذكرت مصادر أن الاتفاقات لتقديم المساعدة فى مجال التدريب والتطوير للقوات الجوية العراقية وتزويدها بطائرات التدريب من طراز Super Mushak تم توقعيها من قِبل قائد القوات الجوية الباكستانية، الفريق أول طيار (طاهر رفيق بوت)، وقائد القوات الجوية فى العراق، الجنرال (أنور حمه امين أحمد) .

 

وتفيد المعلومات الواردة من العاصمة الباكستانية بان اسلام اباد تسعى باهتمام بالغ لتوفير خدمات التدريب للقوات الجوية العراقية في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة بالفعل تدريب الطيارين العراقيين، كما يتعلم الطاقم الأرضي لصيانة الطائرات اللغة الإنجليزية في الأردن ، كذلك تقدم كوريا الجنوبية التدريبات لطياري T-50IQ وهناك أنباء عن قيام عمليات تدريب أخرى في مناطق مختلفة” كما تستخدم كوريا الجنوبية طائرات KAI طراز T-50 Golden Eagle في التدريب وهي طائرات خفيفة متعددة المهام تم تطويرها حديثاً لطراز FA-50 وهي طائرة تدريب مقاتلة خفيفة.

 

وكانت  شركة (لوكهيد مارتن) للصناعات العسكرية كشفت عن اجرائها الطيران التجريبي لأول طائرة مقاتلة نوع أف16 تحمل علماً عراقياً وذلك ضمن عقد ابرمته مع العراق لشراء (36) طائرة من النوع المذكور.

 

وذكر بيان للشركة الامريكية وهي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، ان “الشركة اجرت رحلة تجريبية اولى لطائرة اف- 16 من نوع بلوك 52 المقاتلة المتعددة المهام في منشأة فورت وورث في ولاية تكساس”.

 

 

وكان قائد القوة الجوية العراقية الفريق اول ركن انور حمه امين قد أكد في 22 من نيسان الماضي خلال حفل بذكرى تأسيس القوة الجوية العراقية اقيم بقاعدة الامام علي (ع) في محافظة ذي قار ان “شهر ايلول المقبل سيشهد وصول الوجبة الاولى من طائرات f16 وماهو سيعزز القدرات القتالية والدفاعية للقوة الجوية العراقية”.

 

من جانبها اكدت واشنطن التزامها بتسليم الطائرات اف 16 بموجب الصفقة المبرمة مع بغداد وفق الجداول الزمنية المحددة في الصفقة والبالغ عددها 36 طائرة”، معلنة “تسليم العراق، في ايلول المقبل ، اول دفعة من هذ الطائرات، وتتكون من طائرتين .بحسب ما قاله اللواء الطيار معاون مدير المكتب الأمني لدى العراق ويليام بندر في 14 من شباط الماضي. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here