متابعة/كنوز ميديا- اعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، عن قيام اقليم كردستان بتصدير النفط في خط انابيب عرب تركيا.

 

وقال تانر يلدز في تصريح صحفي اليوم، اطلعت عليه وكالة “كنوز ميديا”  إن “إقليم كردستان العراقي بدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط على الرغم من نزاع قائم منذ فترة طويلة مع بغداد بخصوص تقاسم إيرادات النفط”.

 

واضاف يلدز إن “الشحنة الأولى من الخام المنقول عبر خط أنابيب وحجمها مليون برميل يجري تحميلها في ميناء جيهان حيث جرى تخزين نحو 2.5 مليون برميل من نفط كردستان”.

 

الى ذلك، قال مصدر بالقطاع النفطي إن “من المتوقع أن تغادر الناقلة الميناء في وقت لاحق اليوم الخميس”.

 

وكانت بغداد قد أصرت على أنه لا يمكن للحكومة التركية السماح بتصدير نفط إقليم كردستان بشكل مستقل ومن دون موافقتها، معتبرة أن التصرف بثروات العراق الطبيعية من دون موافقة الحكومة الاتحادية يعد تجاوزاً على سيادة العراق، داعية الحكومة التركية الى رفض تصدير النفط من إقليم كردستان عبر أراضيها من دون موافقة بغداد، لكن حكومة الإقليم تصر على أن أنتاج وتصدير النفط من إقليم كردستان من حقوق الإقليم التي كفلها الدستور، خاصة وان واردات هذا النفط ستدخل الخزينة الاتحادية ويستفيد منها كل الشعب العراقي.

 

وأفادت الحكومة التركية في وقت سابق إن تصدير نفط اقليم كردستان الذي تخزنه تركيا في ميناء جيهان على البحر المتوسط قد يبدأ في أيار، لحين تسوية الخلافات بين بغداد واقليم كردستان”.

 

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز، إن “ضخ نفط اقليم كردستان إلى تركيا عبر خط الانابيب الجديد قد استؤنف منذ يومين”.

 

واشار وزير الطاقة التركي الى ان “معدل الضخ يبلغ قدره 100 ألف برميل يوميا”.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here