متابعة/كنوزميديا- كشفت وزارة التخطيط ان “عدد العشوائيات في عموم البلد بلغ 1552 عشوائية، يسكنها مليونين و400 الف نسمة في عموم البلد”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي أن “سكنة العشوائيات يشكلون 7 في المئة من سكان العراق”، مبينا أن “العشوائيات موجودة في عموم البلد، ولكنها انتشرت بصورة اكبر في كل من محافظات بغداد والبصرة ونينوى”. وأوضح أن “سبب انتشار العشوائيات في هذه المناطق هو ازدياد الكثافة السكانية فيها”، وأشار الى ان أنها “بدأت بالظهور والانتشار في العام 2003 حتى العام 2009”.

وتابع الهنداوي موضحا ان أوضاع البلد كانت “لا تساعد على بناء الوحدات السكنية” للتخلص من العشوائيات القائمة.وبين أن على عاتق وزارة التخطيط “تقع مسؤولية وضع الخطط الكفيلة بحل مشكلة العشوائيات”، موضحا أن الحكومة اعتمدت على “المبادرة الوطنية للسكن التي أطلقها رئيس الوزراء، والإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق” للتخلص من العشوائيات ، مرجحا “توزيع قروض من جانب الدولة لبناء الأراضي السكنية” الممنوحة.

وتوقع المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط حل مشكلة العشوائيات خلال مدة أقصاها “عشر سنوات من العمل المتواصل”، لأن “العراق بحاجة إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية للتخلص من أزمة السكن”.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here