متابعة/كنوز ميديا- أعلنت إدارة محافظة كركوك، عن الاتفاق مع شركة ايطالية لتنفيذ مشروع التصميم الأساس لأربع نواحي ألغاها النظام السابق، مبينة أن المشروع سيحدد التصميم لتلك النواحي لـ25 عاماً مقبلة بكلفة مليار و560 مليون دينار.

وقال المعاون الفني لمحافظ كركوك علي حمادي في تصريح صحفي  إن “إدارة محافظة كركوك تعمل على تنفيذ مشروع المخطط الأساسي لأربع أقضية كانت الحكومة السابقة قد ألغتها وأعيدت بعد عام 2003″، مبيناً أن “المحافظة عقدت، اليوم، اجتماعاً وجرى عرض تفصيلي للتصاميم الأساسية لنواحي شوان وقره هنجير ويايجي والملتقى”.

وأضاف حمادي أن “المشروع يتضمن إعادة تأسيس وتخطيط هذه النواحي من قبل شركة (أس جي أي) الايطالية المختصة بوضع التصاميم الاساسية للمدن”، مبيناً أن “الخطوة التالية هي إجراء مسوحات أولية للنواحي المشار اليها والعمل على إعداد ثلاثة تصاميم واختيار النموذج الأنسب والذي يتلاءم مع خصوصية النواحي والمشاريع المقترحة”.

وأوضح أن “التصميم الأساسي يوفر قاعدة معلومات لـ 25 عاماً وهذه النواحي تفتقر لتصاميم أساسية، لكن جهد ومتابعة إدارة كركوك دفعها لإعداد تصاميم مثلى للمدن في ضوء التطورات وحملات البناء والإعمار”، مبينا أن “قيمة المشروع تبلغ مليار و560 مليون دينار ضمن تخصيصات البترودولار”.

وبين أن “المشروع يعتبر الأول من نوعه في أقضية ونواحي كركوك وسنقوم بوضع المشاريع المستقبلية لهذا الأقضية حسب القطاعات”.

يذكر أن ” نواحي قرة هنجير ويايجي وشوان والملتقى كانت قد ألغيت من قبل الحكومة العراقية السابقة لأسباب سياسية ووقوعها ضمن الحزام الأمني الذي كان يفصل بين محافظة كركوك ومدن إقليم كردستان قبل 2003، وبعد سقوط النظام السابق أعيدت القرى وجدد تنظيمها.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here