متابعة/كنوز ميديا-  اعلنت شركة دايو للهندسة والإنشاءات، وهي واحدة من أكبر شركات البناء في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إنها حصلت على عقد بقيمة 545.8 مليون دولار لمشروع لبناء محطة فصل الغازات(DGS) في البصرة جنوب العراق.

وقال مصدر مسؤول في الشركة في تصريح صحافي ان العقد هو جزء من مشروع الزبير العملاق في البصرة، وإن المشروع، المقسم إلى مشاريع الشمال والوسط والجنوب، تضطلع به شركة ايني العراقية، وهي اتحاد شركات يتألف من شركات الطاقة مثل ايني، واوكسيدنتال وشركة نفط ميسان وشركة كوريا للغاز. وقد فازت شركة دايو للهندسة والإنشاء بالجزء الجنوبي من المشروع.

واضاف عند اكتمال العمل، سيكون حقل نفط الزبير قادر على إنتاج 850 ألف برميل يوميا مرتفعا من 195 ألف برميل في الوقت الحاضر.

وتابع المسؤول في الشركة، إن هذه المشاريع تهدف لرفع مستوى مرافق إنتاج النفط المتداعية، لافتا الى ان حصة شركة دايو من المشروع في يونيو/ حزيران وتستغرق حوالي 30 شهرا.

واضاف ان “مصنع فصل الغاز هو مرفق لاستخراج النفط الخام من الغاز الطبيعي، والرمل والرواسب الأخرى. ويتم تكرير النفط الخام المستخرج لينتج منه البنزين ووقود الديزل.

ووقعت شركتا ايني الإيطالية وأوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وكوجاس الكورية الجنوبية اتفاقا مدته 20 عاما مع العراق في عام 2010 لتطوير حقل الزبير الذي يبلغ إنتاجه حاليا 320 ألف برميل يوميا.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here