كنوز ميديا – بغداد /

تقرير.. افرزت النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مفاجئات غير متوقعة حصل عليها بعض المرشحين من خلال حصولهم على اعلى الاصوات في العراق بالرغم من انهم كانوا غير مرشحين لهذا الترتيب.

 

 

 

وبالرغم من ان المركزين الاول والثاني لم يشهد مفاجئة وكان مطابقا لما حصل في الانتخابات التي مضت في عامم 2010 حيث احتل رئيس الوزراء نوري المالكي المركز الاول بعدد اصوات بلغ 721 الفا و782 صوتا كما حصل رئيس الوزراء الاسبق ايام علاوي زعيم ائتلاف الوطنية على 229 الفا و 709 اصوات.

 

الا ان المفاجئة حصلت في المركز الثالث حيث حصل ئارام محمد علي 150 الفا و613 صوتا وهو عن قائمة التغيير في السليمانية والتي يتزعمها نيشروان مصطفى كما شهد المركز الرابع صعود غير متوقع ومفاجئة اخر تمثلت في المرشح نجم الدين عمر كريم محافظ كركوك والمرافق الخاص لرئيس الجمهورية جلال طالباني بحصوله على 150 الفا 84 صوتا عن الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة كركوك وهو لم يكن مرشحا للحصول على هذه الاصوات وكان المركز الخامس مفاجئة ايضا حيث حصل خلف عبد الصمد رئيس مجلس محافظة البصرة من دولة القانون 126 الفا و848

وفي المركز السادس حل رئيس البرلمان اسامة النجيفي رئيس قائمة متحدون للاصلاح في نينوى بحصوله على 112 الفا و551 صوتا وهو تأخر ثلاث مراكز حيث كان في المركز الثالث في الانتخابات الماضية.

وفي المركز السابع جائت المرأة الوحيدة وهي النائبة حنان الفتلاوي عن ئاتلاف دولة القانون بحصولها على 90 الفا و781 صوتا وهي اول امرأة تدخل في المراكز العشرة الاولى لاعلى الاصوات خلال الدورتين السابقتين.

وفي المركز الثامن حل شيركو ميرزا عن الاتحاد الكردستاني في السليمانية بحصوله على 83 الفا و663 صوتا وجاء في المركز التاسع محمد الدراجي رئيس قائمة الاحرار في بغداد وزير الاعمار وبعده حل ئاريز عبد الله محمود عن الاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل بحصوله على 76 الفا و380 صوتا.

ومن ثم حل رئيس كتلة المواطن في بغداد باقر جبر الزبيدي ب 62 الفا 898 صوتا.

 

يذكر ان المراكز الخمسة الاولى احتلها في الانتخابات السابقة كل من نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي وطارق الهاشمي وابراهيم الجعفري.

ويلاحظ خلو القائمة من اسماء بارزة ومنها ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني وصالح المطلك رئيس القائمة العربية

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here