كنوز ميديا / بغداد – عدت النائب عن ائتلاف دولة القانون العراقي حنان الفتلاوي، تصدير إقليم كردستان النفط إلى اسرائيل “خيانة عظمى”، داعية الحكومة ووزارة النفط الى التحقيق بهذا الأمر واتخاذ إجراءات رادعة.

وقالت الفتلاوي في تصريح خاص إنّ “معلومات تصدير النفط من كردستان الى إسرائيل لو ثبتت فهذه خيانة عظمى وسرقة لخيرات الشعب”، مبينة أن الحكومة الاتحادية ووزارة النفط مطالبة بالتحقق من هذه المعلومات

وأكدت الفتلاوي أنه لو ثبتت هذه المعلومات يجب أن تكون هناك إجراءات رادعة بحق حكومة الإقليم ومحاسبة شديدة، مشيرة إلى أنّ هذه حقوق الشعب ولا يجوز التفريط بها.

يشار إلى أن مسؤولاً في وزارة النفط العراقية حكومة إقليم كردستان طالب، أمس، بإيضاح حول الأنباء الصحافية التي أشارت إلى قيام الإقليم بتصدير النفط من دون إذن الحكومة إلى “إسرائيل”، موضحاً أنّ وزارة النفط والحكومة الاتحادية هدفهما الحرص على الثروة النفطية من حيث اعتماد آليات شفافة ودقيقة في التصدير، فيما عد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء هذا “إن صح” خرقين من قبل الإقليم الأول هو التصدير من دون إذن الحكومة المركزية والثاني التصدير لدولة مثل “اسرائيل”.

وكانت وكالة رويترز قالت ان إقليم كردستان العراق بدأ في بيع نفطه بمعزل عن الحكومة الاتحادية عام 2012 ، مشيرةً إلى أنّ أربع شحنات على الأقل تحوي خاماً، ذهبت إلى إسرائيل منذ بداية هذا العام. وذكرت مصادر تجارية أن محطة شركة “أويل ريفايناريز الإسرائيلية” في حيفا عالجت بعضه. 

1 تعليقك

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here