كنوز ميديا / بغداد – توصلت ثلاث كتل سياسية عراقية بارزة، إلى تفاهمات لإنشاء تحالف سيتم اشهاره بعد إعلان نتائج الانتخابات ليكون تحالفا ثالثا بموازاة التحالف الوطني العراقي والتحالف الكردي.

وقال المرشح عن القائمة الوطنية، بزعامة إياد علاوي، قيس الشذر، في تصريح إنّ” هذا التحالف وطني عراقي لكل المكونات بعيد عن العرقية والطائفية.

وأضاف الشذر:” إنّ التحالف الجديد لن يكون نسخة من الكتلة العراقية السابقة بزعامة اياد علاوي وانما تحالف لمكوناتها السابقة ومكونات جديدة أخرى بإطار جديد من حيث التوجهات والمشاركة في الحكومة والرؤى والأفكار “.

من جهته، قال مرشح ائتلاف متحدون، برئاسة أسامة النجيفي، حمزة الكرطاني، في تصريح إنّ” هناك تفاهمات بين بعض الكتل السياسية لتشكيل تحالف عابر للطائفية والقومية من أجل تشكيل الحكومة المقبلة وتصحيح أخطاء حكومة نوري المالكي.وبين الكرطاني أن “ائتلافات (متحدون) و(العربية) و(الوطنية) لديهم تفاهمات وصلت إلى مرحلة تشكيل تحالف قوي من أجل التفاوض مع مكونات الشعب والكتل الأخرى للخروج بحكومة جديدة.

وأوضح الكرطاني أن ما نريده في الفترة المقبلة حكومة المواطن والعدل وعدم التفرقة بين أفراد المجتمع العراقي والامان بالشراكة ومحاربة الإرهاب وإيقاف الفساد المالي والاداري واحترام حقوق الانسان.

بدوره، قال المرشح عن القائمة العربية، كامل الدليمي، في تصريح ” كنا ننتظر من الانتخابات، التي جرت في نيسان الماضي، عدم تحولنا إلى كانتونات طائفية أو عرقية ونذهب بإتجاه تشكيل حكومة المقبلة بل كنا نريد تكوين حكومة وطنية هدفها الرئيس بناء البلد والمواطن”.

وأضاف الدليمي:” إنّ ما قامت به بعض الكتل بإعادة (التحالف الوطني) الحاكم بهاجس طائفي وترتيب أوراقه في الفترة الحالية دفع الكتل الأخرى إلى تجميع أطرافها والظهور بكتلة قوية موحدة”.

وتابع عضو القائمة العربية، إنّ الكتل المتفاهمة وضعت خارطة طريق لبلورة الأفكار لتأسيس التحالف مع تشكيل وفد تفاوضي يمثله يبدأ مفاوضاته ومباحثاته مع القوى السياسية الأخرى، منوهاً إلى أنّ إعلان تشكيل التحالف السني الجديد ووفده التفاوضي سيكون بعد الانتهاء من إعلان نتائج الانتخابات من قبل مفوضية الانتخابات مباشرة.

وأكد الدليمي أن أبرز الكتل التي انضمت إلى التحالف الجديد هي الوطنية برئاسة إياد علاوي ومتحدون بزعامة أسامة النجيفي والعربية التي يرأسها صالح المطلك وكتل أخرى سنعلن عنها بعد الانتخابات.

وأشار إلى أنّ التحالف الجديد سيكتب نظامه الداخلي لتنظيم عمله ومواقفه المستقبلية، وهناك اتفاقات داخل الكتل المنضوية على الزعيم لهذا التكتل الجديد.ولمح أحد كبار مستشاري التحالف الجديد إلى أنّ أسامة النجيفي سيكون زعيماً له. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here