متابعة/كنوز ميديا- افتتحت مدرية التربية في البصرة، أول مدرسة تم بناؤها في المحافظة بتمويل كويتي عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وهي واحدة من أصل أربع مدارس مشابهة على مستوى المحافظة المجاورة للكويت.

 

وقال مدير قسم الإعلام في مديرية التربية باسم القطراني في تصريح صحفي إن “المدرسة تقع في منطقة دور النفط وتتألف من 12 صفاً دراسياً وثلاثة مختبرات وغرف للإدارة والكادر التعليمي وقاعة رياضية وحدائق خارجية”، مبيناً أن “المدرسة أنشأت بتمويل كويتي في ضوء منحة قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث تم تخصيص المنحة لبناء 17 مدرسة في العراق، منها أربع مدارس في البصرة، وقد أنجزت واحدة والثلاث الأخرى قيد الإنشاء”.

من جانبه، قال مدير قسم الأبنية المدرسية في مديرية التربية سلمان هادي في تصريح صحفي  إن “المدارس الثلاث المتبقية من المؤمل أن تنجز بعد فترة قصيرة”، موضحاً أن “نسبة انجاز المدرسة الثانية التي تقع قرب المدرسة الأولى تبلغ 40%، فيما وصلت نسبة انجاز المدرسة الثالثة الواقعة في قضاء شط العرب الى 50%، أما المدرسة الرابعة الواقعة في قضاء القرنة فلا تقل نسبة إنجازها عن 70%”.

 

وأشار هادي الى أن ” المدرسة التي تم افتتاحها مصممة لأن تكون مدرسة ابتدائية لكن يمكن جعلها مدرسة ثانوية”، مضيفاً أن “المدارس الأربع جميعها ذات تصاميم مميزة، ويمكن الاستفادة من تصاميمها في بناء مدارس أخرى”.

 

وأكد مدير قسم الأبنية المدرسية أن “المدارس الأربع كان من المقرر أن تبنى خلال عام 2006، لكن شركة المقاولات التي تم التعاقد معها آنذاك لم تنجز المشاريع، وهو ما أدى الى سحب المشاريع منها وإحالتها الى شركة أخرى”.

يذكر أن ” محافظة البصرة تضم أكثر من 1500 مدرسة ابتدائية ومتوسطة واعدادية تتوزع على ما لايقل عن 950 بناية مدرسية يعمل فيها أكثر من 50 ألف معلم ومدرس، كما توجد في المحافظة عشرات المدارس الأهلية المجازة من قبل وزارة التربية، وتعد الكويت رابع دولة تساهم في بناء مدارس في البصرة بعد المملكة المتحدة وإيران والولايات المتحدة.ss

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here