كنوز ميديا – ﺑﻐداد /

 ﻗﺎل اﻟﻧﺎطق اﻻﻋﻼﻣﻲ ﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﻧزاھﺔ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻏﺎﻟب اﻟدﻋﻣﻲ ” ان الهيئة تحقق، في تهريب اثار عراقية قديمة من المتحف العراقي منها الاناء النذري الذي تم تهريبه الى اليونان وفتاة الوركاء ومسكوكات ذهبية تعود الى العصر العباسي مع مجموعة من الاثار العراقية ” .

وقال الدعمي ” ان الاثار المهربة الى اليونان قام بتهريبها ﻣدﯾر ﻋﺎم اﻻدارﯾﺔ ﻣﺣﻣد ﺣﺳن ﺑدر المتهم بملفات فساد منها تهريب الوثائق اليهودية ، واخذ نسب في تدريب موظفي وزارة السياحة والاثار من قبل شركات لبنانية ” .

واضاف ” ان الاثار جرى تهريبها عبر طائرة للخطوط التركية ف، وكان على متنها وزﯾر اﻟﺳﯾﺎﺣﺔ واﻻﺛﺎر اﻟدﻛﺗور ﻟواء ﺳﻣﯾﺳم الذي علمت الهيئة انه في اليونان مع مدير ومالك قناة البغدادية عون الخشلوك ” .

مبينا ” ان الكثير من الملفات التي تحقق فيه الهيئة منذ مطلع عام 2010 والتي تتعلق باعطاء مقاولات وهمية ، والتعاقد مع شركة لترميم المواقع الاثرية من غير الاختصاص فضلا عن وﺟود ﻣﻠﻔﺎت ﻓﺳﺎد اداري وﻣﺎﻟﻲ ومنها تعيينات الوزارة العشوائية ” .

وختم قوله ” تحاول حكومة العراق الان العمل على القبض وتحويل شبكة التهريب التي يقودها مقربون ومتنفذون من الوزير الى القضاء العراقي ، ومحاولة ارجاع اثار المتحف العراقي الى العراق التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here