كنوزميديا 
أعلنت وزارة الـكـهـربـاء، الثلاثاء، عن مباشرتها في عملية تـأهـيـل الـخـط الــرابــط بـين الــعــراق وسـوريـا لـتـوريـد الـطـاقـة الـفـائـضـة الــى الــعــراق قبل موسم الصيف المقبل، كاشفة عن معاودة الــجــانــب الايـــرانـــي لــســد حــاجــة عـــدد مـن محطات التوليد من وقود الغاز مما اسهم في زيادة الانتاج بمقدار 1500 ميغاواط.
وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه  وكالةكنوزمديا ، إن “العراق اتفق مـع الاردن على تـوريـد 300 ميغاواط قبل موسم الصيف المقبل، على ان يكون الربط مـن خــلال سـوريـا لـوجـود ربــط كهربائي بينها وبين الاردن”.
وأضاف المدرس، أن “العراق كـان لديه ربـط كهربائي مع سوريا الا ان هذا الخط تعرض للتخريب على ايـدي ارهـابـيـي داعــش”، مشيرا الى “مباشرة الملاكات لتأهيل الخط الحيوي الذي يطلق عليه (قائم 2 ،(متوقعا انجاز اعمال الربط بشكل نهائي مع سوريا قبل موسم الصيف المقبل”.
وبين أن “انــتــاج الـطـاقـة فــي الـبـلاد وصـل الـى 11 ألفا و500 مـيـغـاواط، حصة العاصمة منها ثلاثة الاف و500 ميغاواط، ما يمكن الوزارة من تجهيزها بـ 23 ساعة”، مشيرا إلى أن “المـلاكـات تـجـري حاليا اعمال الصيانة الـدوريـة لـعـدد كبير مـن الـوحـدات التوليدية تقدر طاقتها المتاحة بأربعة الاف ميغاواط”.
عـن تـوريـد الـغـاز مـن ايــران لتشغيل عدد مـن المـحـطـات الـتـولـيـديـة، اكـد “مـعـاودة ضخ الـغـاز على اســاس حـاجـة الـعـراق بالمرحلة الراهنة البالغة 15 مليون قدم مكعب يوميا، مــا يـمـكـن مــن انــتــاج 1500 مـيـغـاواط من الـكـهـربـاء، بـواقـع 12 مـلـيـون قــدم مكعب يــومــيــا مــن خـــلال (نــفــط خــانــة) بـاتـجـاه محافظة ديالى، وثلاثة ملايين قـدم مكعب قـيـاسـي يـومـيـا مـن خــلال مـديـنـة الـبـصـرة، مـنـوهـاً بـانـهـا الـحـاجـة الـفـعـلـيـة لـلـبـلاد في المرحلة الحالية”.
وتابع الـنـاطـق بــاســم الــــوزارة ان “تـحـديـد اسـعـار هــذه الـشـحـنـات يعتمد عـلـى سعر بـورصـة الـخـلـيـج، مفصحا عـن ان الـعـراق يسدد مبالغ هذه العقود بالدينار العراقي”، مبينا ان “الغاز الايراني تعتمد عليه كل من مـحـطـات: المـنـصـوريـة الـتـي تـرفـد المنظومة حـالـيـا بــ 500 مـيـغـاواط، والـصـدر وتجهز 300 ميغاواط، وبسماية التي تجهز 1500 ميغاواط”. ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here