كنوزميديا – كشفت شركة دانة غاز الاماراتية وشريكتها نفط الهلال،الاربعاء، عن تحقيقهما زيادة لافتة بلغت 30 بالمئة في الطاقة الإنتاجية للغاز من حقل خور مور في إقليم كردستان الذي تتشارك الشركتان في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بتروليوم.
وقالت الشركة في بيان ، ان “هذه الزيادة الإنتاجية جاءت لتلبية إمدادات الغاز الطبيعي التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في الإقليم، وتتويجاً لعشر سنوات كرستهما الشركتان للإنتاج المتواصل والدؤوب في المنطقة، وذلك في احتفالية خاصة أقيمت في أربيل مع حكومة إقليم كردستان احتفاءً بهذه الإنجازات البارزة”.
وبحسب البيان، “تمثلت عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في خور مور بسلسلة من الإضافات والتحسينات التي من شأنها إزالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الإنتاجية وزيادة معدلات الإنتاج لتصل إلى 400 مليون قدم قياسي مكعب في اليوم مقارنة بمعدلها الحالي البالغ 305 ملايين قدم قياسي مكعب في اليوم، بالإضافة إلى ما يفوق 15,000 برميل في اليوم من المكثفات و1,000 طن يوميا من الغاز البترولي المسال”.
وقال البيان، ان “اجمالي الاستثمارات في مشروع غاز كوردستان وصل إلى الآن ما يربو على 1.4 مليار دولار أمريكي بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد على 250 مليون برميل من النفط المكافئ، الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ طائلة من تكاليف الوقود وتقديم فوائد اقتصادية جمة تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار أمريكي إلى إقليم كردستان ككل”.
ويتم في الوقت الحالي الاستثمار في المزيد من عمليات توسيع الإنتاج ليصل إلى 900 مليون قدم قياسي مكعب في اليوم من الغاز على مدى السنوات الثلاث القادمة بما في ذلك السوائل المصاحبة. وفق ما ذكره البيانss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here