كنوز ميديا – يعاني بعض الطلبة من ضعف في التركيز أثناء الدراسة، مما ينعكس سلبا على تحصيلهم الدراسي. نستعرض لكم في هذه الجولة المصورة بعض النصائح للمساعدة في زيادة التركيز.

اختيار مكان مناسب للدراسة
يتطلب توفير المكان المناسب للدراسة اختيار مكان هادئ بعيد عن الضجيج. كما يتعين إبعاد الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة عن المكان، لأنها تصرف الانتباه. ومن الضروري أن يتميز المكان بالترتيب وجودة التهوية.

 

التغذية الصحية
ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

الحصول على قدر كاف من النوم
تختلف حاجة الشخص للنوم بناء على فئته العمرية، فمن المعروف أن حاجة الأطفال والمراهقين للنوم أكثر منها لدى البالغين. وقد أكدت العديد من الدراسات أن عدم الحصول على نوم جيد يقلل القدرة على التركيز والاستيعاب.

 

ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
ينصح الخبراء بتخصيص وقت كافٍ كل أسبوع لممارسة نشاط رياضي أو أكثر، فالرياضة تساعد في تخفيف التوتر وزيادة الإحساس بالراحة مما يساعد في رفع القدرة على التركيز.

تنظيم جدول دراسي
ينصح الخبراء بتنظيم جدول أسبوعي يجمع بين الدراسة والأنشطة الترفيهية، بحيث يشعر المرء بالارتياح عند النظر إليه وتطبيقه. وهو الأمر الذي يشكل حافزا لدى الطالب على التركيز من أجل الدراسة وممارسة الأنشطة الممتعة.

ممارسة الهوايات
يمكن للمرء كذلك زيادة القدرة على التركيز من خلال ممارسة بعض التمارين والهوايات في أوقات الفراغ كالرسم وممارسة اليوغا.

 

شرب قدر كاف من الماء
أكدت العديد من الدراسات ضرورة شرب قدر كافٍ من الماء، فقلة الماء تؤدي إلى ضعف في التركيز. لذلك ينصح الخبراء بشرب لتر ونصف من الماء يوميا.

أخذ قسط من الراحة
من المعروف أن القدرة على التركيز تقل بعد الجلوس لفترات متواصلة أمام الحاسوب أو للمذاكرة، لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة أثناء الدراسة أو القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

مكافأة النفس
وأخيرا ينصح بممارسة نشاط محبب للشخص بعد الانتهاء من إنجاز عمل أو وظيفة ما، كمشاهدة برنامج مفضل على التلفاز أو الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب للتنزه.

المصدر : الجزيرة,دويتشه فيلله

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here