كنوزميديا – دعا وزير النفط جبار اللعيبي ،الاثنين، الشركات العالمية الاستثمارية في قطاع الطاقة والخدمات الفنية والبنى التحتية للمساهمة الفاعلة في إقامة المشاريع التي تسهم في الارتقاء بالبنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين .
وقال اللعيبي خلال رسالة وجهها الى مؤتمر البصرة للنفط والطاقة الذي يعقد للفترة من ( 9-10) من شهر تشرين الاول الجاري في إسطنبول بحسب بيان للوزارة حصلت وكالة [كنوز ميديا] على نسخة منه، ان العقود الجديدة التي ستبرمها وزارة النفط مع الشركات العالمية الاستثمميديا ارية سواء على صعيد تطوير قطاع الاستخراج او التصفية او استثمار الغاز او البنى التحتية سوف تتضمن الزام الشركات بإقامة المشاريع التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغيير الاوضاع الحالية الى واقع افضل سواء في قطاع البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه والاسكان والترفيه الاجتماعي.
وشدد على ، ان تلك العقود تكون ملزمة بتشغيل نسبة 85% من الايدي العاملة العراقية ، ومساهمة شركات التشييد والبناء في الوزارة بنسبة لا تقل عن 25% من اموال التشييد والتنفيذ ، اضافة الى وضع اسس لدخول المستثمر العراقي برأسمال لا يقل عن 20% من اجمالي كلف المشروع .
ودعا وزير النفط الشركات العالمية والمنظمات الدولية المساهمة الفاعلة في وضع البرامج والخطط لمعالجة التلوث البيئي لهذه المحافظة والغازات والانبعاثات الناتجة عن عمليات الانتاج النفطي او الالغام او المخلفات الحربية التي خلفتها الحروب التي شهدتها البلاد في العقود الماضية .
واشار اللعيبي ، الى ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار والنهوض بالبنى التحتية والعمل على استقطاب مزيدا من الشركات العالمية ، وهذا ما يؤدي الى توفير فرص عمل لأبناء المحافظة والنهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي للمحافظة.
من جهته قال المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مؤتمر البصرة للنفط والطاقة العملاقة والبيئة ، يقام سنوياً في اسطنبول يناقش بناء المشاريع العملاقة للنفط والغاز ووضع الحلول للبيئة العراقية بالتعاون بين الحكومة والمستثمرين وعرض الابتكارات والتقنيات لمشاريع النفط والغاز في البصرة ومشاريع معالجة المياه والتوسع في مشاريع الكهرباء والطاقة المتجددة .
ويذكر ان شركة  CWC العالمية تنظم المؤتمر سنويا لمناقشة واقع صناعة النفط والغاز في محافظة البصرة برعاية الشركات العالمية المعروفة ويحضرها وزراء وخبراء ومستشارين وممثلي الشركات العالمية والمهتمين بالصناعة النفطيةss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here