كنوزميديا – قال أمين اللجنة المركزية الايرانية للزيارة الاربعينية، شهريار حيدري، ان الحكومة العراقية قررت خفض المبلغ السياحي الخاص بالزيارة من 10 دولارات الى دولار واحد لزوار الاربعينية خلال العام الجاري.
وأضاف حيدري، في تصريح لوكالة فارس الايرانية، ان تكلفة تأشيرة الدخول الى العراق لأداء زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام خلال العام الجاري سيتم تسديدها بالريال الايراني ولاحاجة لشراء اليورو أو الدولار”.
وتابع، ان “الحكومة العراقية وافقت على خفض المبلغ المخصص للسياحة من 10 دولارات الى دولار واحد وفق اعلان وزارة الخارجية العراقية، حيث تم ابلاغ سفارة العراق في طهران وينبغي انتظار النتيجة”.
ولفت الى ان “تكلفة تأشيرة الدخول للزوار الايرانيين في مراسم الاربعينية تبلغ 377700 تومان خلال العام الجاري حيث ينبغي الرجوع الى موقع (سماح) او احدى المراكز التابعة لمنظمة الحج والزيارة في البلاد لتسجيل اسماء الزائرين الراغبين في المشاركة بمراسم الزيارة المذكورة”.
وكانت وزارة الخارجية العراقية، نفت الأنباء عن إلغاء رسوم تأشيرة الدخول (الفيزا) الخاصة بالسياحة الدينية وبينها زيارة الاربعين المقبلة.
وقال ‏المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد محجوب في بيان “تؤكد وزارة الخارجية العراقية أن كلفة تأشيرة الدخول لكافة الجنسيات للعراق لغرض السياحة الدينية مازالت 40 دولارا وأن ما أشيع من إلغاءها غير صحيح وأن الكتاب الذي تداولته بعض وسائل التواصل الإجتماعي يتعلق بمبلغ الـ 10 دولارات المستقطعة من هيئة السياحة وليس من التكلفة الرسمية للتاشيرة”.
وكان مجلس الوزراء العراقي، قرر في 13 آب الماضي خفض رسوم السياحة لزوار الزيارة الاربعينية، وعلى تعديل نظام جوازات السفر.
وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي انه “ونظراً للوضع الاقتصادي في ايران وانخفاض عملتهم تم تخفيض رسوم سياحة الزوار للأربعينية المقبلة لاسيما وانهم سواح لفترة معينة وليسوا تجارا ورجال اعمال”.
وأعلن مدير عام شؤون العتبات المقدسة بمنظمة الحج والزيارة الايرانية مرتضى آقائي، في 10 أيلول الجاري بان رسوم تاشيرة الدخول الى العراق لزيارة الاربعينية ستدفع بالدينار العراقي بدلاً عن الدولار بسبب العقوبات الامريكية على طهرانss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here