كنوزميديا –  اعلنت اربع كتل كردية، الاثنين، عن تشكيل ائتلاف موحد في مجلس النواب العراقي، وكشفت عن اتفاقها على عدد من الامور السياسية بينها العلاقة مع الحكومة المركزية في بغداد.
وجاء في بيان موحد صدر، اليوم، عن “تحالف الديمقراطية وحركة التغيير والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي” إن “الجهات السياسية الاربع تباحثت خلال اجتماعاتها التي عقدت في مدينة السليمانية في قضايا العراق ومسارات التفاوض لتشكيل الحكومة الاتحادية”.
وقال البيان إن تلك الجهات السياسية (حركة التغيير، تحالف الديمقراطية والعدالة، الاتحاد الاسلامي و الجماعة الاسلامية) اتفقت على تشكيل ائتلاف للكتل الاربعة في مجلس النواب العراقي، وصياغة اطار عمل مشترك يكون في خدمة المصالح العليا والحقوق الدستورية لشعب كردستان ومسألة العلاقة بين الأقليم والحكومة الإتحادية”.
وأضاف البيان أن هذا الائتلاف يؤكد “على العمل على الحل الجذري للمشاكل العالقة والآنية بين الحكومة الأتحادية وإقليم كردستان وضمان الحقوق الدستورية، وبالأخص اعادة التطبيع والأدارة المشتركة اداريا وأمنيا للمناطق المتنازع عليها”.
وشدد ائتلاف الكتل الكردية الاربع الى “ضمان الحصة العادلة من الواردات ومعالجة مشاكل قوت الناس و الموازنة لأقليم كردستان، مشيرا الى “تشكيل الهيئات والمؤسسات الدستورية التي تضمن الشراكة والتوافق والتوازن والحقوق والخدمات لجميع مكونات الشعب العراقي.”
ودعا البيان الى “مراجعة العملية السياسية والإدارية في العراق وتصحيح مسارها بحيث تكون مبنية على اسس (دولة المواطنة، سيادة القانون و المؤسسات و الشفافية و النزاهة)”.SS 
المشاركة

اترك تعليق