كنوزميديا –  أعلن وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، السبت، عن خطط لايصال الغاز السائل للمواطنين عبر شبكات الانابيب بدلا من أسطوانات الغاز، فيما أشار الى أن وزارته تعمل على تشجيع المواطنين لإستخدام وقود الغاز السائل للمركبات ايضا نظراً للمردودات الاقتصادية والبيئية.
وقال اللعيبي اثناء زيارته لشركة تعبئة الغاز في التاجي، بحسب بيان للوزارة حصلت وكالة [كنوز ميديا] على نسخة منه، إن “الوزارة حريصة على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين من خلال أتباع اليات حديثة في إيصال الغاز السائل عبر شبكات الانابيب بدلاً من أسطوانات الغاز السائل”.
وأضاف اللعيبي، أنه “اوعز الى إدارة الشركة في الإسراع بوضع الخطط اللازمة لتطبيق هذه التجربة على عدد من الأحياء السكنية في بغداد والمحافظات، ومن ثم تعميم ذلك على جميع المدن”، مشيراً الى أن “الوزارة تعمل على تشجيع المواطنين لإستخدام وقود الغاز السائل للمركبات وتعميم هذه التجربة على مساحة العراق، نظراً للمردودات الاقتصادية والبيئية”.
وتابع، أن “تزويد المواطنين بالغاز السائل عبر شبكات الانابيب للبناء الأفقي، وعدم اختصارها على المجمعات السكنية العمودي والمراكز الصناعية والتجارية، فإنها تسهم في توفير الكثير من الأموال دعماً للاقتصاد الوطني، فضلاً عن التخفيف من معاناة المواطنين”.
وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ ـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.ss 
المشاركة

اترك تعليق