كنوزميديا – حذرت دراسة فنلندية من أن نوعاً من الحبوب المنومة التي يتناولها مئات الآلاف قد تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
وذكرت الدراسة، أن “خطر الإصابة باضطراب الذاكرة هو أعلى بالنسبة للمرضى الذين يتناولون الأدوية التي بها مادة البنزوديازيبينات، وهنالك مخاطر اعلى للذين يتناولون أدوية أقوى، وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا الأدوية لفترة أطول من الموصى بها”.
واضافت الدراسة ان “نتائج تنضم إلى قائمة طويلة من المخاطر التي تسببها هذه الأدوية، بما في ذلك الانهيار المفاجئ وحتى الموت المبكر، وحلل الباحثون استخدام البنزوديازيبينات وانتشار مرض ألزهايمر بين ٣٥٣ ألف مشارك، وتم جمع السجلات الطبية لكل مشارك منذ عام ١٩٩٥، لفحص أي روابط بين استخدام الدواء واضطراب الذاكرة. وكان خمس المشاركين يعانون من أكثر أشكال الخرف شيوعاً بين عامي ٢٠٠٥ و ٢٠١١”.
وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون البنزوديازيبينات زاد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بحوالي ٦٪. كما وجد الباحثون أنه كلما ازدادت الجرعة زاد احتمال إصابة المريض باضطراب الذاكرة.ss 
المشاركة

اترك تعليق