كنوزميديا – أوعزت وزارة الزراعة العراقية، السبت، إلى الجهات المعنية بالسماح باستيراد بعض محاصيل الخضار بسبب عجز المنتج المحلي.
وقال وكيل وزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي، لوكالة لأناضول التركية تابعته” وكالة كنوزميديا  ، إنه “تم فتح باب استيراد محاصيل الطماطم والبطاطا والبطيخ (الأصفر/الشمام) والرقي (البطيخ الأحمر)، للعمل على توافرها بأسعار دون ارتفاع”.
وأوضح: “من خلال فرق الرصد التابعة للوزارة، ومديريات الزراعة في المحافظات (ما عدا إقليم الشمال)، تبين أن هناك عدم كفاية في المنتج المحلي من تلك المحاصيل”.
ولفت القيسي إلى أن الوزارة منعت طيلة الفترة الماضية استيراد محاصيل الخضروات من خارج البلاد؛ بسبب كفاية المنتج المحلي، وفي مسعى لدعم المزارعين وحماية السوق المحلية.وقررت وزارة الزراعة العراقية، في يناير/كانون الثاني الماضي، منع استيراد المحاصيل المذكورة لكفاية المنتج المحلي.
ويحظر العراق استيراد بعض المحاصيل الزراعية خلال موسم الصيف، لحماية المنتجات المحلية وتصريفها في الأسواق على اعتبار أن البضاعة المحلية لا تقوى في الغالب على منافسة مثيلاتها المستوردة.
ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وتفاقمت مع تدني كميات الأمطار الساقطة في البلاد، على مدى السنوات الماضية. ss 
المشاركة

اترك تعليق