الصحة: وفاة خمسة وتسجيل عشرة حالات مشتبه بهم بالحمى النزفية في عموم العراق

0
140 views

كنوز ميديا – أعلنت وزارة الصحة ، السبت ، عن وفاة خمسة أشخاص بالحمى النزفية وتسجيل 10حالات مشتبه بها حتى ألان بعموم البلاد، مبينة ان القصابين ومربي الأغنام أكثر عرضة للإصابة.

وقال معاون مدير عام الصحة العامة في الوزارة محمد جبر حويل إن “مرض الحمى النزفية مرض انتقالي يصيب الأغنام والمواشي بعد التصاق القراد بها ومن ثم ينتقل إلى الإنسان”.

وأضاف أن “الفايروس ينتهي بعد ساعة من الجزر ، وان المخاطر من انتقاله من الأغنام الى الإنسان تكمن قبل الجزر او خلال الساعة الأولى من بعد جزره”، مشيرا إلى أن “إعراض الفايروس حمى اعتيادية بدرجات حرارة مرتفعة خلال اليومين الأولى من الإصابة”.

وأوضح ان “اغلب الذين أصيبوا به من مربي الأغنام ولم يراجعوا المؤسسات الصحية ضنا منهم بأنها حمى اعتيادية وفي اليوم الثالث أصيبوا بالنزف الشديد من الأنف والإذن والفم والمخرج”.

وتابع ان “اليومين الأولى بالإمكان إسعاف المصاب وعلاجه بالمؤسسات الصحية لكن مجرد دخوله مرحلة النزف يصعب السيطرة عليه ويؤدي للوفاة”.

ولفت حويل ان “إجمالي الإصابات بمرض الحمى النزفية بعموم العراق خمس إصابات إصابة بكل من اربيل والموصل والبصرة وإصابتين بالديوانية وجميعهم توفوا”، مبينا ان “هناك 10 حالات مشتبه بها بانتظار نتائج التحليل المختبري يرقدون في المستشفيات”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here