كنوز ميديا /بغداد ..

أرسلت شركة سبيس إكس الامريكية إلى الفضاء، أول روبوت يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، يطلق عليه “الدماغ الطائر”، إلى محطة الفضاء الدولية، لمساعدة رواد الفضاء في مهماتهم وتلبية احتياجاتهم.

وذكرت قناة سكاي نيوز في خبر   أن “الروبوت الذي يدعى سايمون يشبه شكل الكرة ويزن 5 كيلوغرامات بقطر يبلغ 32 سنتميرا، ويتكون من المعدن والبلاستيك، ويمكنه التحدث والاستماع وفهم الآخرين والتعرف على مشاعرهم والاستجابة مع أمزجتهم”.

واضافت أن ” الدماغ الطائر” تم تطويره من قبل المركز الألماني للطيران والفضاء، وهو مرسل خصيصا على متن هذه الرحلة لمساعدة رائد الفضاء الألماني ألكسندر غيرست، الذي يعتبر أول رائد فضاء ألماني يحظى بقيادة محطة الفضاء الدولية”.

وتابع أنه ” يمكن للروبوت الرؤية من خلال عينين عبارة عن كاميرتين، وهو مزودة بكاميرا ثالثة للتعرف على الوجوه، كما يمكنه السماع من خلال 7 ميكروفونات تعمل كالأذن، أما فمه فهو عبارة عن مكبر للصوت يستعمل للتحدث أو تشغيل الموسيقى”.

واشارت الى أن ” بامكان الروبوت سايمون التحرك بمختلف الاتجاهات من خلال 14 مروحة بداخله، مما يعطيه سهولة كبيرة في الاستجابة إلى تحركات رواد الفضاء واللحاق بهم عبر الصوت أو الإيماءات”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here