كنوزميديا -أعلنَ مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني عن شرطِ بلاده لاستئناف منح تصاريح إقامة للعاملين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وكشفَ مدير مكتب وزير الخارجية “هادي هاشم” أنَّ الاستئناف سيكونُ عندما تُقدّم المفوضية وغيرها من هيئات الأمم المتحدة خطّة واضحة وتدريجية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم حسب وكالة “رويترز”.
وأعربَ هادي عن رغبةِ بلادهِ في الجلوس مع المفوضية ووكالات الأمم المتحدة والدول المعنية في المجتمع الدولي من أجلِ الوصولِ إلى هذهِ الخطّة، مضيفاً أنَّ وزير الخارجية “جبران باسيل” سيعدلُ عن قراره بتجميد تصاريح الإقامة، عندما يُعقد مثل هذا الاجتماع، وتُوضعُ خطة لإعادة النازحين على المسار الصحيح على حدِّ تعبيره.
كما أشارَ المسؤول اللبناني إلى أنَّ عودة بعض النازحين من بلدة عرسال هذا الأسبوع بترتيبٍ من السلطات اللبنانية والسورية، ستُشجعُ آخرين على العودة إلى بلادهم عندما يتبيّن لهم أنَّ الأوضاع أصبحت آمنة.
وكانَ وزير الخارجية اللبناني أعلنَ تجميد منح تصاريح الإقامة للعاملين في المفوضية في وقتٍ سابق الشهر الجاري، متهماً إياها بعرقلة عودة اللاجئين، وذلكَ على خلفيةِ اتهاماتٍ وجهتها المفوضية للبنان بأنَّهُ يُجبر النازحين على العودة دونَ ضمانِ أمنهم بالتزامنِ مع عودةِ حوالي 500 نازح إلى سوريا في شهر نيسان/أبريل الماضي.ss  

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here